وصول الإيرانيان البريطانيان اللذين أفرجت عنهما إيران إلى المملكة المتحدة

الخميس 17 مارس 2022 04:54 ص

وصل الإيرانيان البريطانيان المفرج عنهما في طهران، موظفة الإغاثة "نزانين زغاري راتكليف"، والمهندس المتقاعد "أنوشه عاشوري"، إلى المملكة المتحدة، جوا، بعدما أمضيا سنوات طويلة رهن الاعتقال في إيران.

وجاء الإفراج عنهما في إطار تسوية أعلنت الحكومة البريطانية أنها سدّدت بموجبها دينا قديما على صلة بصفقة أسلحة ملغاة.

وحطت الطائرة التي تقل "زغاري راتكليف" و"عاشوري" عند الساعة 01:08 صباحا (01:08 بتوقيت جرينتش) في مطار برايز نورتون التابع للقوات الملكية الجوية في جنوب غرب بريطانيا، بعد إطلاق السلطات الإيرانية سراحهما الأربعاء.

وأظهرت لقطات فيديو "زغاري راتكليف" و"عاشور" وهما يتبادلان الحديث مع ملاحي الطائرة في قمرة القيادة، قبل نزولهما والسير على المدرج باتجاه مبنى المطار الرئيسي حيث كانت عائلتيهما تنتظران.

وبدا الاثنان مرتاحان ومبتسمان ولوحا للمصورين قبل دخولهما المبنى.

وغردت وزيرة الخارجية البريطانية "ليز تراس": "أنا سعيدة لأن نزانين وأنوشه وصلا بسلام إلى المملكة المتحدة وتم لم شملهما مع عائلتيهما وأقاربهما"، متابعة: "أهلا وسهلا بكما في الوطن".

وكانت "تراس" قد صرحت أن "زغاري راتكليف" و"عاشوري"، "سيعودان إلى بريطانيا اليوم"، في حين أن سجينا ثالثا هو "مراد طاهباز"، "أفرج عنه من السجن موقتا".

وقال "ريتشارد راتكليف"، زوج "نزانين" لوكالة "فرانس برس"، في وقت سابق في منزل العائلة إن "أول ما تطلبه دائما هو أن أحضر لها كوبا من الشاي".

وأضاف وهو يقف بجانب ابنتهما الصغيرة "جابرييلا": "أشعر بالارتياح لأن المشكلات قد حُلّت"، مشددا على ضرورة أن تحرص الحكومة البريطانية على "عدم تكرار ما حصل".

وأعربت عائلة "عاشوري" عن "سرورها"، مشيرة إلى أن "الاعتقال الجائر الذي تعرّض له أنوشه عاشوري قبل 1672 يوما أدى إلى اهتزاز أسس العائلة".

وتابعت العائلة في بيان: "الآن يمكننا أن نتطلّع إلى إعادة بناء تلك الأسس العائلية مع عودة حجر الزاوية".

وعصر الأربعاء، وصلت "زغاري راتكليف" و"عاشوري" إلى عُمان، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في السلطنة، قبل أن يتوجّها منها إلى لندن.

يذكر أن إفراج إيران عن المعتقلين البريطانيين جاء تزامنا مع إعلان وزيرة الخارجية البريطانية "ليز تراس"، الأربعاء، أن بلادها تبحث عن سبل لرد دين قديم قيمته 400 مليون جنيه إسترليني (522 مليون دولار) لإيران.

يشار إلى أن الحكومة البريطانية مدينة بـ400 مليون جنيه إسترليني لإيران لعدم تسليمها طهران دبابات من طراز تشيفتن، بعدما تم إلغاء الصفقة الموقعة بين شاه إيران وبريطانيا بخصوصها قبيل ثورة 1979 التي أطاحت به.

و"زغاري راتكليف" مديرة برامج في مؤسسة "تومسون رويترز" الخيرية، واعتقلت في مطار بطهران في أبريل/نيسان 2016 وأدينت لاحقا بالتآمر للإطاحة بالمؤسسة الدينية الحاكمة.

 

وتنفي عائلة "زغاري" الاتهام بحقها، كما تنفيه أيضا المؤسسة الخيرية، التي تعمل بشكل مستقل عن مؤسسة "تومسون رويترز" الإعلامية وفرعها الإخباري.

ووفقا للقضاء الإيراني فقد حكم على "عاشوري" في 2019 بالسجن 10 سنوات لإدانته بالتجسس لصالح الموساد الإسرائيلي ولمدة عامين لإدانته بتهمة "حيازة ثروة بشكل غير قانوني".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية البريطانية معتقلان الإفراج

بريطانيا ترغب في تحسين العلاقات التجارية مع إيران