تصاعد الاحتجاجات البحرينية عشية محاكمة الشيخ «نمر النمر»

السبت 23 أغسطس 2014 04:08 ص

نور الشامسي

انطلقت مساء أمس الجمعة تظاهرات متضامنة مع الشيخ السعودي الشيعي «نمر النمر» في مناطق مختلفة بالبحرين، عشية جلسة محاكمته المقررة غدا الأحد.

وشهدت بلدة «المصلى» مساء أمس الجمعة، تجمعا علمائيا تضامنيا مع الشيخ «النمر»، اختتم بتظاهرة شارك فيها عدد من علماء الدين الذين تقدموا التظاهرة رافعين صور «النمر»، وهاتفين بهتافات تطالب بالحرية له ولبقية المعتقلين في سجون البحرين والسعودية.

ودعا ائتلاف «14 فبراير» اليوم السبت للمشاركة في تظاهرات التضامن مع الشيخ «النمر» تحت شعار «النمرُ.. كلمةُ حقّ لا تُهزم».

وكان الناطق الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة قد طالب السلطات السعودية أمس بتوفير «جميع الضمانات لإجراء محاكمة عادلة إلى الشيخ النمر، وأن تكون متوافقة مع حقوق الإنسان»، وهو الأمر الذي يراه نشطاء مستبعدا في ظل تبعية القضاء السعودي للسلطة السياسية، بحسب ما ذكرت منظمات دولية.

وتطلعت مصادر قريبة من عائلة الشيخ «النمر» أن يكون هناك «حكمة» لدى المسؤولين في السعودية، وأن يتجنّبوا «تفجير الأوضاع المأزومة في داخل السعودية وخارجها»، وذلك عبر إلغاء محاكمة الشيخ والإفراج الفوري عنه.

وتتوقع الأوساط القانونية أن تلجأ السلطات السعودية إلى تأجيل المحاكمة يوم غد أيضا، خاصة في ظل المواقف والبيانات التي صدرت من مختلف المرجعيات السياسية والروحية في العالم تنديدا بمحاكمة الشيخ.

(المصدر: الخليج الجديد + البحرين اليوم)

  كلمات مفتاحية

تأجيل النطق بالحكم فى قضية الشيح «نمر النمر» إلى 15 أكتوبر المقبل

العفو الدولية تطالب بإلغاء الحكم «المسيس» علي «النمر» .. واحتجاجات بالسعودية والبحرين

بيان العفو الدولية: يجب إلغاء حكم الإعدام "المروع" ضد رجل دين شيعي في السعودية

استهداف دورية شرطة فى العوامية أدى لاشتعال أنبوب نفط