مبررا الإعدام الجماعي.. خطيب الحرم المكي: السعودية حازمة ضد الإرهاب

الجمعة 18 مارس 2022 02:29 م

برر خطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ "صالح بن عبدالله بن حميد"، الإعدام الجماعي الذي نفذته السلطات السعودية، السبت الماضي، بحق 81 شخصا، معتبرا أن الدولة حازمة ضد الإرهاب والفتنة.

وقال "بن حميد" في خطبة الجمعة إن "بساط الأمن في السعودية يستفز المرجفين، والقوة والتماسك بين ولاة الأمر والمواطنين يزعج الطامعين والحاقدين، والاعتماد على رب هذا البيت يرد عنا كيد الكائدين، بحفظ الله ثم حكمة القيادة تَخِيبُ ظُنون المتربصين، وذلك حين أعلنت الدولة إقامة الحكم الشرعي على فئة فاسدة هاجموا بلادهم، وقتلوا أهليهم ورجالهم، وخفروا ذمة ولاة أمرهم، وروعوا الأمنين، وأرادوا فتح الأبواب لتمكين المتربصين".

وأضاف: "أعمال عنف، ومسالك إرهاب من تفجير وتدمير، وسطو، وسفك للدماء وخروج على النظام، وخيانة مع الأعداء والمتآمرين، مفاسد عظيمة، وترويع للأمنين، ونقض للعهود، وتجاوز على إمام المسلمين، جرائم نكراء في طيها منكرات، إنه موقف حازم تتخذه الدولة ضد الإرهاب والفوضى والفتنة، في جهد أمني، وحكم شرعي، وقرار سياسي".

وتابع "بن حميد": "يريدون النيل من دورها العظيم في محيطها العربي، والإسلامي، والدولي، غير أن الدولة، ومن ورائها المواطنون الكرام، والمقيمون الأعزاء، تقف من هذا الأحداث مواقف حازمة، وتتعامل معها بمسؤولية حماية للدين، والمقدسات، والدار، والناس، في يقظة، وكفاءة، وأداء حازم، وتعامل دقيق مما يسجل إنجازات أمنية، وقوة إدارية، وحكم صارم في كل الظروف الزمانية والمكانية".

واتهمت الداخلية السعودية المعدومين بالانتماء لتنظيمات "الدولة" و"القاعدة" والحوثيين، قائلة إن المعدومين "تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء، وتلوثت أفكارهم وأفعالهم بالخيانة لهذا الوطن، فكفروا بنعمة الله، واستبدلوها بالضلال والإجرام".

وقوبل إعدام الـ81 الذي يعتبر أكبر حكم جماعي في تاريخ المملكة الحديث، بإدانات دولية وحقوقية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إعدام الحرم المكي

السعودية.. 100 عملية إعدام منذ مطلع 2022 وتنديد دولي

إعدامات السعودية ومصر.. القمع تحت ستار الحرب

أمن الدولة السعودي للمواطنين: أطفئوا نار الفتنة وأبلغوا عن الإرهابيين 

رئاسة أمن الدولة السعودية تدعو للإبلاغ عن الإرهاب وتتعهد بالسرية

السعودية: تنفيذ حكم القتل في 3 مدانين أحدهم يمني انضم للحوثيين

العفو الدولية: تصاعد مثير للقلق للإعدامات بالسعودية وإيران

رغم التعهد بوقفها.. السعودية تعيد إصدار أحكام الإعدام للقاصرين