محاكمة 6 مسؤولين مصريين سابقين استولوا على قرض للبنك الدولي

الأحد 20 مارس 2022 06:15 ص

أحالت النيابة الإدارية المصرية (هيئة قضائية)، 6 مسؤولين سابقين إلى المحاكمة؛ لاستيلائهم على أموال ضمن قرض مقدم من البنك الدولي، لدعم مشروع "تكافل وكرامة" المخصص لرعاية الأسر الفقيرة.

وكشفت التحقيقات أن مدير عام إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي سابقا، لم يحافظ على أموال الجهة التي يعمل بها، وخرج على مقتضى الواجب الوظيفي ولم يؤد العمل المنوط به بأمانة.

وتورط المتهم وآخرين في طلب سلف مؤقتة بقيم مختلفة لتنفيذ برامج تقيمية وورش عمل في برنامج "تكافل وكرامة" من حساب قرض البرنامج رغم عدم وجود ذلك الغرض، وبالتالي عدم تنفيذه.

ووفق وسائل إعلام مصرية، فإن المتهم أقام سترا لجريمته باصطناع مستندات تسوية للسلف، مما ترتب عليه استيلائه على هذه المبالغ لنفسه دون وجه حق.

وتبين كذلك أن كبير أخصائيين بالإدارة العامة لتأهيل المعاقين بوزارة التضامن وأخصائي اجتماعي بذات الإدارة، ورئيس قسم وسكرتير، لم يحافظوا على أموال جهة عملهم، ولم يؤدوا العمل المنوط بهم بدقة، بأن قاموا بتسليم المتهم الأول قيمة مبالغ السلف نقدا من خلال كارت البريد، مما مكنه من اختلاسها لنفسه.

وقبل أيام، جرى الكشف عن قيام مسؤولين بوزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية (دلتا النيل) ببترسية عملية شراء وتوريدات بلغت قيمتها 8 ملايين جنيه (509 آلاف دولار) على شركة معينة، مقابل عمولات ورشى.

وتحتل مصر المركز 117 في مؤشر الفساد من بين 180 دولة، وفق مؤشر مدركات الفساد لعام 2020، الذي أعلنته منظمة الشفافية الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر قضية فساد البنك الدولي وزارة التضامن الاجتماعي تكافل وكرامة النيابة الإدارية

مصر.. الكشف عن 4 متهمين بقضية فساد وزارة الصحة بينهم ضابط وطليق الوزيرة