سي إن إن: سياسة بايدن مع بوتين عمرها 20 عاما

الأحد 20 مارس 2022 12:56 م

"الرئيس الأمريكي جو بايدن سعى لتطوير سياسة لاحتواء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، منذ أكثر من 20 عامًا".. بهذه الكلمات كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن طريقة تعاطي قائد البيت الأبيض مع  سيد الكرملين.

ولفتت الشبكة في تقرير السبت، إلى أن هذه السياسة تعود إلى أيامه كسيناتور من ولاية ديلاوير، حينما كان يحذر مِرارًا من أن "بوتين كان يحلم بإعادة بناء إمبراطورية استبدادية".

وأضافت أنه خلال حملته الانتخابية، كشف "بايدن" مِرارًا أنه يعرف أن "بوتين" لا يريده أن يفوز.

وأوضحت أن منذ بداية عهده كرئيس، اعتمد "بايدن" على إحساسه لصياغة ردوده على "بوتين"، وأن هذه الأحاسيس "أرشدته للطريقة التي يتعامل بها مع الزعيم الروسي".

وقالت الشبكة إنه "وفقًا لعشرات المقابلات مع مسؤولي البيت الأبيض وأعضاء الكونجرس عمل بايدن عن عمد مع حلفاء في الخارج لحرمان الزعيم الروسي من امتيازات كثيرة، بما فيها التحدث مباشرة مع الرئيس الأمريكي".

وتابعت: "في حديث بايدن العلني والسري عن الحرب باعتبارها معركة من أجل الحرية والديمقراطية، ترك الرئيس الأمريكي قادة آخرين للتحدث مع بوتين".

وأضافت: "كما أنه تحرك بشكل متعمد في الداخل لإنهاء الخلاف السياسي لحشد المعارضة لغزو أوكرانيا، لدرجة أن تشويه سمعة الزعيم الروسي باتت السمة الرئيسة لاتفاق الحزبين الديمقراطي والجمهوري منذ تولي بايدن"، لافتة إلى أن "بايدن" صعّد أخيرًا من لهجته بوصف الرئيس الروسي بـ"مجرم حرب" و"ديكتاتور قاتل" و"سفاح خالص".

ونقلت عن النائب الديمقراطي رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب "جريج ميكس"، قوله إن "ما يحاول بوتين فعله هو تطويق كييف.. وما يحاول بايدن فعله أيضًا هو جعل العالم كله يحاصر بوتين".

وذكرت أن جزءًا من الدرس الذي استخلصه "بايدن" عندما كان نائبًا للرئيس خلال غزو "بوتين" لشبه جزيرة القرم عام 2014، هو أن دول "الناتو" ستحتاج إلى استجابة أسرع وأكثر تماسكًا مقارنة بأشهر الاقتتال الداخلي الذي أدى إلى فرض عقوبات ضعيفة للغاية في تلك الفترة، لدرجة أن "بوتين" تغلب عليها بسهولة.

وخلال حملته الانتخابية عام 2020، تحدث "بايدن" عن المواجهة التي رأى أنها قادمة، قائلًا: "لدى بوتين هدف رئيسي واحد وهو كسر الناتو وإضعاف التحالف الغربي وتقليص قدرتنا على المنافسة في المحيط الهادئ من خلال العمل مع الصين.. وهذا لن يحدث في فترتي".

وكانت آخر محادثة بين "بايدن" و"بوتين"، في الـ12 من فبراير/شباط الماضي، حسب الشبكة التي لفتت إلى أن النتيجة هي أن "بوتين" أصبح محاصرًا بأكثر مما توقعه حتى "بايدن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بايدن بوتين أمريكا روسيا

بعد أزمة "مجرم حرب" .. بايدن يصف بوتين بالبلطجي القاتل

بايدن: بوتين جزار ولا يمكن له البقاء بالسلطة.. والكرملين يرد

بايدن: غضب أخلاقي وراء تصريحاتي عن بوتين.. ولا أعتذر عنها

بايدن يرجح إقالة بوتين "المنعزل على نفسه" بعض مستشاريه