صحيفة كويتية: عودة محتملة للسفير السعودي إلى لبنان في رمضان

الاثنين 21 مارس 2022 10:11 م

كشفت صحيفة كويتية، عن احتمالية موافقة السعودية على إعادة سفيرها إلى لبنان، خلال شهر رمضان المقبل، بعد وساطات عربية وغربية، واستمرارا للتفاعل الذي حققته المبادرة الكويتية (الخليجية) لإصلاح العلاقات مع بيروت.

وقالت صحيفة "الجريدة" الكويتية، إن حركة دبلوماسية دولية وعربية تبدي الاهتمام بشكل متزايد بالملف اللبناني، مشيرة إلى سلسلة اجتماعات فرنسية سعودية مؤخرا بحثت زيادة نسبة المساعدات الإنسانية التي سيتم تقديمها إلى الشعب اللبناني عبر المؤسسات السعودية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية، أن جلسة جديدة ستعقد بين المسؤولين الفرنسيين والسعوديين الموكلين بمتابعة الملف اللبناني وتقديم المساعدات.

وأكدت أن الفرنسيين طلبوا من السعوديين إعادة سفيرهم إلى بيروت، لمواكبة توزيع المساعدات، مشيرة إلى أن الأمر "قيد الدراسة الجدية بالسعودية حاليا"، رغم اقتناع الرياض بأن مسببات سحب سفيرها لم تنته.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، حملت الكويت مقترحات منها ومن دول الخليج  إلى لبنان من أجل تحسين العلاقات، واستلمت الرد اللبناني عليها، لكن الأمور لم تراوح مكانها بشكل كبير منذ ذلك الوقت.

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين والكويت واليمن، سحبت سفراءها من بيروت في أكتوبر/تشرين الأول 2021، وذلك على إثر أزمة تصريحات لوزير الإعلام اللبناني السابق "جورج قرداحي" حول الحرب في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الكويتية السفير السعودي أزمة

الكويت تتلقى ردا لبنانيا على المبادرة الخليجية وتوضح الخطوة المقبلة

السعودية ترحب بخطوات ميقاتي لتعزيز التعاون مع الخليج

بتوجيهات فرنسية بريطانية.. السفير السعودي يعود إلى لبنان قريبا