السعودية ترحب بخطوات ميقاتي لتعزيز التعاون مع الخليج

الثلاثاء 22 مارس 2022 05:09 م

أعلنت المملكة العربية السعودية ترحيبها بما تضمنه بيان رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي" من "نقاط إيجابية"، والذي أكد فيه التزام حكومته بإجراءات لإعادة العلاقات بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي إلى طبيعتها.

واعتبرت وزارة الخارجية السعودية، في بيان نشرته عبر حسابها في "تويتر"، الثلاثاء، أن المملكة "تأمل أن يسهم ذلك في استعادة لبنان دوره ومكانته عربياً ودولياً".

وأكدت الوزارة على "تطلع المملكة إلى أن يعم لبنان الأمن والسلام، وأن يحظى الشعب اللبناني الشقيق بالاستقرار والأمان في وطنه والنماء والازدهار".

 

وكان "ميقاتي"، نشر بيانا، الإثنين، جدد فيه "التزام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التعاون مع السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، وعلى التزام لبنان بكل قرارات جامعة الدول العربية والشرعية الدولية".

كما شدد على "ضرورة وقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية التي تمس سيادة السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وأمنها واستقرارها والتي تنطلق من لبنان".

وأشار بيان "ميقاتي" إلى "الالتزام باتخاذ الإجراءات كافة لمنع تهريب الممنُوعات وخصوصا المخدرات إلى السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل مباشر أو غير مباشر والتشديد على كافة المنافذ".

ودخلت العلاقات بين لبنان والسعودية ودول خليجية أخرى، أزمة أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق "جورج قرداحي" بشأن حرب اليمن.

وكان تهريب المخدرات من لبنان إلى بعض دول الخليج أحد أسباب توتر العلاقة أيضا، حيث رصدت السعودية عدة محاولات لتهريب الممنوعات إليها من البلد الذي تتهمه بسيطرة "حزب الله" على قراره السياسي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نجيب ميقاتي العلاقات السعودية اللبنانية تهريب المخدرات

جعجع: لا حل للأزمة اللبنانية إلا بعودة السعودية والخليج لمساعدتنا

بعد السعودية.. الكويت ترحب ببيان رئيس وزراء لبنان

ميقاتي: التوترات بالعلاقات اللبنانية الخليجية إلى زوال قريبا

ميقاتي يبدأ جولة خليجية من السعودية الخميس