ميقاتي: التوترات بالعلاقات اللبنانية الخليجية إلى زوال قريبا

الأربعاء 23 مارس 2022 05:28 م

رأى رئيس الحكومة اللبنانية "نجيب ميقاتي" أن التصريحات الصادرة عن السعودية والكويت تؤشر إلى أن الغيمة التي خيمت على العلاقات اللبنانية الخليجية إلى زوال قريبا.

وفي كلمة له بمستهل جلسة مجلس الوزراء قال "ميقاتي": "التصريحات الصادرة عن السعودية والكويت تؤشّر إلى أنّ الغيمة التي خيمت على العلاقات اللبنانية الخليجية إلى زوال قريبا وأي التزامات بهذا المجال هي رهن بالخطوات التي يجرى تنفيذها تباعا وحريصون على ما ورد في البيان الوزاري"، وفق إعلام محلي.

ورحبت وزارة الخارجية السعودية والكويتية ببيان "ميقاتي" الذي صدر الإثنين، والذي جدد فيه "التزام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التعاون مع السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي".

وكان "ميقاتي"، نشر بيانا، الإثنين، جدد فيه "التزام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التعاون مع السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، وعلى التزام لبنان بكل قرارات جامعة الدول العربية والشرعية الدولية".

كما شدد على "ضرورة وقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية التي تمس سيادة السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وأمنها واستقرارها والتي تنطلق من لبنان".

وتفجر خلاف بين لبنان والسعودية ودول خليجية أخرى، في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بسب تصريحات بشأن حرب اليمن أدلى بها "جورج قرداحي" قبل تعيينه وزيرا للإعلام وقادته إلى الاستقالة.

وفي ذلك اليوم، سحبت الرياض سفيرها لدى بيروت وطلبت من سفير لبنان المغادرة، وهو ما فعلته لاحقا كل من الإمارات والبحرين والكويت واليمن.

وقدّمت الكويت، في يناير/كانون الثاني الماضي، إلى لبنان مبادرة خليجية لـ"إعادة الثقة به"، تتضمن مطالب خليجية من بيروت بينها عدم التدخل في الشؤون الخليجية والعربية عامة.

وتقول عواصم خليجية، بينها الرياض، إن إيران تسيطر على مؤسسات الدولة اللبنانية، عبر حليفتها جماعة "حزب الله"، وهو ما تنفي طهران والجماعة صحته.

وتتهم تلك العواصم إيران بامتلاك أجندة شيعية توسعية في المنطقة، والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينما تقول طهران إنها تلتزم بعلاقات حُسن الجوار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان ميقاتي الأزمة الخليجية الكويت السعودية

بتوجيهات فرنسية بريطانية.. السفير السعودي يعود إلى لبنان قريبا

عبداللهيان يبدأ زيارة رسمية إلى بيروت

ميقاتي: دول الخليج ستعيد علاقاتها الطبيعية مع لبنان

صحيفة كويتية: دول الخليج قررت انتشال لبنان من الإفلاس

انفراج سياسي وأمل اقتصادي.. ماذا وراء عودة سفراء الخليج إلى لبنان؟