عبداللهيان يبدأ زيارة رسمية إلى بيروت

الخميس 24 مارس 2022 01:49 م

وصل وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، الخميس، إلى بيروت، ليبدأ زيارته الرسمية ملتقيًا "ميشال عون"، وعددًا من المسؤولين اللبنانيين بهدف إجراء محادثات تتناول العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

ووصل "عبداللهيان" إلى مطار "رفيق الحريري" الدولي قادمًا من دمشق، على متن طائرة خاصة على رأس الوفد الإيراني.

وتأخر وصول وزير الخارجية الإيراني إلى لبنان نحو 4 ساعات بسبب سوء الأحوال الجوية حسبما أفادت به وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

ويشار إلى أن "عبداللهيان" توجه صباح الأربعاء إلى سوريا، والتقى عددا من المسؤولين السوريين، قبل أن ينطلق إلى لبنان لاستكمال جولته في المنطقة.

والأربعاء، كشفت مصادر دبلوماسية عربية رفيعة أن السعودية تتجه لإعادة سفيرها "وليد البخاري" إلى بيروت خلال أيام قليلة.

وأوضحت المصادر أن التوجه الجديد للمملكة يأتي بعد اجتماع سعودي فرنسي في الرياض جرى خلاله الاتفاق على عودة السعودية للبنان، وكذلك بعد اجتماع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" مؤخرا، مع رئيس وزراء بريطانيا "بوريس جونسون"، حيث جرت مناقشة الأمر نفسه.

وأشارت المصادر الدبلوماسية العربية في حديثها لموقع "عربي بوست" إلى أن السعودية أبدت تفهمها لعدم قدرة لبنان على تطبيق بعض بنود المبادرة الكويتية، خاصة ما يتعلق بالقرار 1559 القاضي بسحب سلاح "حزب الله"، والذي يعتبر أكبر من قدرة اللبنانيين على تنفيذه.

وتفجر خلاف بين لبنان والسعودية ودول خليجية أخرى، في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بسبب تصريحات بشأن حرب اليمن أدلى بها "جورج قرداحي" قبل تعيينه وزيرا للإعلام وقادته إلى الاستقالة.

وفي ذلك اليوم، سحبت الرياض سفيرها لدى بيروت وطلبت من سفير لبنان المغادرة، وهو ما فعلته لاحقا كل من الإمارات والبحرين والكويت واليمن.

وقدّمت الكويت، في يناير/كانون الثاني الماضي، إلى لبنان مبادرة خليجية لـ"إعادة الثقة به"، تتضمن مطالب خليجية من بيروت بينها عدم التدخل في الشؤون الخليجية والعربية عامة.

وتقول عواصم خليجية، بينها الرياض، إن إيران تسيطر على مؤسسات الدولة اللبنانية، عبر حليفتها جماعة "حزب الله"، وهو ما تنفي طهران والجماعة صحته.

وتتهم تلك العواصم إيران بامتلاك أجندة شيعية توسعية في المنطقة، والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينما تقول طهران إنها تلتزم بعلاقات حُسن الجوار.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان إيران عبداللهيان السعودية

بعد السعودية.. الكويت ترحب ببيان رئيس وزراء لبنان

خلال استقبال عبداللهيان.. عون يتحدث عن المفاوضات السعودية الإيرانية