بعد السعودية.. الكويت ترحب ببيان رئيس وزراء لبنان

الثلاثاء 22 مارس 2022 09:47 م

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، الثلاثاء، عن ترحيبها بما تضمنه بيان رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي"، حول العلاقات مع دول الخليج.

وقالت الخارجية، إن البيان جاء على أثر "الاتصال مع وزير الخارجية الكويتي أحمد الناصر، من تجديد التزام الحكومة اللبنانية بالقيام بالإجراءات اللازمة لاعادة لبنان لعلاقاته مع دول مجلس التعاون الخليجي".

وعبرت في بيان، عن تطلعها إلى "استكمال الإجراءات البناءة والعملية في هذا الصدد وبما يساهم في المزيد من الأمان والاستقرار والازدهار للبنان وشعبه الشقيق".

وكان "ميقاتي"، نشر بيانا، الإثنين، جدد فيه "التزام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التعاون مع السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، وعلى التزام لبنان بكل قرارات جامعة الدول العربية والشرعية الدولية".

كما شدد على "ضرورة وقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية التي تمس سيادة السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وأمنها واستقرارها والتي تنطلق من لبنان".

وأشار بيان "ميقاتي" إلى "الالتزام باتخاذ الإجراءات كافة لمنع تهريب الممنُوعات وخصوصا المخدرات إلى السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل مباشر أو غير مباشر والتشديد على كافة المنافذ".

وجاء البيان بعد اتصال جمع رئيس الحكومة اللبنانية مع وزير خارجية الكويت "أحمد ناصر"، بحث خلاله جهود إعادة العلاقات اللبنانية الخليجية إلى طبيعتها.

ودخلت العلاقات بين لبنان والسعودية ودول خليجية أخرى، أزمة أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق "جورج قرداحي" بشأن حرب اليمن.

وكان تهريب المخدرات من لبنان إلى بعض دول الخليج أحد أسباب توتر العلاقة أيضا، حيث رصدت السعودية عدة محاولات لتهريب الممنوعات إليها من البلد الذي تتهمه بسيطرة "حزب الله" على قراره السياسي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نجيب ميقاتي الخارجية الكويتية الأزمة الخليجية اللبنانية

وزير الخارجية الكويتي يبحث مع ميقاتي إعادة العلاقات مع الخليج

بتوجيهات فرنسية بريطانية.. السفير السعودي يعود إلى لبنان قريبا

عبداللهيان يبدأ زيارة رسمية إلى بيروت

دبلوماسيون سعوديون في لبنان تمهيدا لعودة السفير إلى بيروت

السعودية تعلن عودة سفيرها إلى لبنان: استجبنا لمناشدات القوى المعتدلة

مطالبات بتقنين المنح الخارجية.. "شخطة قلم" من وزير لبناني تثير غضبا كويتيا