مطالبات بتقنين المنح الخارجية.. "شخطة قلم" من وزير لبناني تثير غضبا كويتيا

الأحد 6 أغسطس 2023 09:59 ص

أثارت تصريحات وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، بشأن تمويل إعادة بناء صوامع القمح في مرفأ بيروت، جدلا واسعا على الصعيدين الرسمي والشعبي في الكويت.

البداية كانت مع سلام، الذي قال الأسبوع الماضي، مستندا إلى ما قال إن صلة قرابة بينه وبين وزير الخارجية الكويتي: "الأموال موجودة في صندوق التنمية الكويتي، وبشخطة قلم يمكن أن يتخذ القرار بإعادة بناء الصوامع".

جاءت تصريحات سلام، في معرض دعوته للكويت إلى إعادة بناء صوامع القمح التي تضرر معظمها جراء انفجار مرفا بيروت في 4 أغسطس/ آب 2020.

إلا أن هذا التصريح، أثار غضبا كويتيا رسميا، دفع وزارة الخارجية في الدولة الخليجية، للمطالبة بسحبه، بعدما اعتبرته "تدخلا في شؤونها الداخلية".

ووفق البيان، "أعرب الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية الكويتي، عن "استنكار واستغراب بلاده لهذا التصريح الذي يتنافى مع أبسط الأعراف السياسية".

ووصف تصريح الوزير اللبناني، بأنه "يعكس فهما قاصرا لطبيعة اتخاذ القرارات في الكويت، والمبنية على الأسس الدستورية والمؤسساتية بما في ذلك المنح والقروض الإنسانية التي تقدمها".

وأوضح أن "الكويت تمتلك سجلا تاريخيا زاخرا بمساندة الشعوب والدول الشقيقة والصديقة، إلّا أن دولة الكويت ترفض رفضا قاطعا أي تدخل في قراراتها وشؤونها الداخلية".

وعلى الصعيد الشعبي، تصدرت كلمة "شخطة قلم"، التي قالها الوزير اللبناني، قائمة أكثر الوسوم تداولا في الكويت، وسط انتقادات حادة، ومطالبات بالتدخل، وتقنين المنح الخارجية.

وتعجب آخرون من حديث الوزير اللبناني، بأن "الأمر يحتاج إلى جرة قلم"، وهو ما أثار انتقادات كويتية باعتبارها دولة مؤسسات.

كما تعجب آخرون إلى استناد الوزير اللبناني إلى صلة القرابة مع وزير الخارجية الكويتي، متساءلين عما سيترتب على هذه العلاقة من إجراءات.

بينما لفت آخرون إلى أن لبنان به من الموارد الكثير، بيد أن الفساد ينخر فيه.

وأمام هذا الهجوم الرسمي والشعبي، أوضح سلام، أن ما قصده أن الموضوع قابل للتنفيذ بسرعة.

وأوضح سلام، في مؤتمر صحفي السبت، أنه "قصد من خلال استعمال مقولة (بشخطة قلم)، وهي عبارة تستخدم باللغة اللبنانية العامية، أن الموضوع قابل للتنفيذ وبسرعة ولم يكن القصد باستعمال هذه العبارة تجاوز الأصول والآليات الدستورية والقانونية المرعية الإجراء من قبل دولة الكويت أو من قبل لبنان".

وتمنى سلام من البرلمان الكويتي أن يقبل هذا التوضيح، مضيفا: "كنت مرتاح الضمير في طلبي لأنني أناشد بلدا شقيقا لطالما وقف إلى جانب لبنان، وأنا مدرك للمخاطر المحدقة بالأمن الغذائي، خصوصا أن البنك الدولي صنف لبنان الأكثر خطورة في تحديات الأمن الغذائي لأنه لا يملك مخزونا استراتيجيا".

وتابع سلام: "عندما توجهنا بكلمتنا الى دولة الكويت الشقيقة قلنا إننا نأمل وننتظر أن تتجاوب معنا الكويت لأن الأمر موضوع إنساني يتعلق بالأمن الغذائي وليس له أي طابع آخر، والعبارات التي استخدمت لم يكن القصد منها الاستخفاف ولا الإساءة للعمل المؤسساتي".

فيما أثارت التصريحات الجديدة للوزير اللبناني، جدلا بين مؤيد ومعارض.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت لبنان شخطة قلم مرفأ بيروت تمويل إعادة إعمار

"جايبينه بالدين يا عسل".. تصريحات وزير لبناني عن سلف القمح من مصر تثير سخرية واسعة