السعودية تعلن عودة سفيرها إلى لبنان: استجبنا لمناشدات القوى المعتدلة

الخميس 7 أبريل 2022 05:43 م

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، الخميس، عودة سفيرها "وليد البخاري" إلى لبنان.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن قرار عودة السفير يأتي "استجابةً لنداءات ومناشدات القوى السياسية الوطنية المعتدلة في لبنان، وتأكيدًا لما ذكره رئيس الوزراء اللبناني من التزام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التعاون مع المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي ووقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية التي تمس المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي".

وأكدت السعودية على "أهمية عودة جمهورية لبنان إلى عمقها العربي متمثلةً بمؤسساتها وأجهزتها الوطنية، وأن يعم لبنان الأمن والسلام، ويحظى شعبها بالاستقرار والأمان في وطنه".

والسبت الماضي، أفادت صحيفة "الجريدة" الكويتية بأن عددا من الدبلوماسيين السعوديين وصلوا إلى لبنان تمهيدا لعودة سفير المملكة عقب مغادرته بيروت، جراء أزمة العلاقات الأخيرة بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أن مواقف رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي" تلقى صدى خليجيا و"سيكون انعكاسها إيجابيا على صعيد العلاقة مع دول الخليج، خصوص في الأيام القليلة المقبلة".

وأشارت المصادر إلى أن "البخاري" سيكون له حضور بارز على الساحة اللبنانية، من خلال اللّقاءات الّتي سيعقدها، و"الإفطارات الّتي سيتمّ تنظيمها لشخصيّات سياسيّة ولرجال دين" خلال شهر رمضان.

وكانت السعودية والبحرين والكويت والإمارات قد اتخذت إجراءات دبلوماسية بحق لبنان، العام الماضي، بينها سحب السفير، احتجاجا على تصريحات سابقة، أدلى بها وزير الإعلام السابق "جورج قرداحي" قبل توليه الحقيبة الوزارية، اعتبر فيها أن السعودية والإمارات "تعتديان على الشعب اليمني"، وأن جماعة الحوثيين "تمارس الدفاع عن النفس".

وأعلن الرئيس اللبناني "ميشال عون" آنذاك أن تلك التصريحات لا تمثل بلاده، ودعا سياسيون لبنانيون، بينهم نواب برلمان، "قرداحي" إلى الاستقالة، وهو ما استجاب له الوزير السابق مؤخرا.

وفي ظل الأزمة، أعرب "ميقاتي" مرارا عن حرص حكومته على معالجة العلاقات مع السعودية ودول الخليج الأخرى.

يشار إلى أن تهريب المخدرات من لبنان إلى بعض دول الخليج أحد أسباب توتر العلاقة مع السعودية أيضا، حيث رصدت الرياض عدة محاولات لتهريب الممنوعات إليها من البلد الذي تتهمه بسيطرة "حزب الله" على قراره السياسي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان الخارجية السعودية

بعد السعودية.. الكويت تعيد سفيرها إلى لبنان

بعد 5 أشهر من استدعائه.. اليمن يعيد سفيره إلى لبنان

انفراج سياسي وأمل اقتصادي.. ماذا وراء عودة سفراء الخليج إلى لبنان؟

ميقاتي يعلن زيارة السعودية برمضان: لبنان لن يكون منصة ضد الخليج

لبنان.. السعودية تبارك حراك السنيورة الانتخابي لقطع الطريق أمام حزب الله