ميقاتي يعلن زيارة السعودية برمضان: لبنان لن يكون منصة ضد الخليج

الاثنين 11 أبريل 2022 06:55 م

أعلن رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي"، الإثنين، أنه سيزور السعودية، خلال شهر رمضان الجاري، متعهدا بألا يكون لبنان "منصة" ضد أية دولة خليجية.

جاء ذلك خلال لقاء "ميقاتي" مع السفير السعودي العائد إلى بيروت "وليد بخاري"، حيث وصف "ميقاتي" الفترة السابقة للسفير بـ"الغياب القسري".

وقال رئيس الوزراء اللبناني، خلال اللقاء: "سعدت جدا هذا المساء بلقاء سفير المملكة العربية السعودية في لبنان الصديق وليد البخاري. وسعادتي نابعة من عودته إلى لبنان بعد هذا الغياب القسري، وقد سمعت من سعادته حرص المملكة، ملكا وولي عهد وقيادة، على دعم لبنان، وأن تكون دائما إلى جانب لبنان".

وأضاف "ميقاتي": "لم نتحدث عن الغيمة التي مرت في المرحلة السابقة، لأن العلاقات تمر أحيانا بمطبات، ونحن لا نريد أن نذكرها، بل ذكرنا سوية العلاقة التاريخية والمستقبلية بين المملكة ولبنان"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وتابع: "لم أشعر يوما بأن المملكة العربية السعودية أغلقت أبوابها أمامي وأمام أي لبناني، فنحن نعلم تماما أن اللبنانيين الموجودين في المملكة العربية السعودية محاطون بكل رعاية واهتمام من قبل القيادة، وأنا سأقوم بزيارة للمملكة العربية السعودية قريبا جدا، وإذا أردتم معرفة التاريخ، خلال شهر رمضان المبارك".

وردا على سؤال عن الضمانات التي قدمها لبنان إلى المملكة، قال "ميقاتي": "نحن نتحدث عن علاقات بين دولتين، والبيان الذي أصدرته عن حرص لبنان على العلاقات والثوابت اللبنانية فيما يتعلق بأفضل العلاقات مع السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي هي الأساس كدولة، فالعلاقة بين الدولتين ستكون مبنية على هذه الأسس. إني حريص على العلاقات وتمتينها أكثر فأكثر".

وأضاف رئيس الوزراء اللبناني: "لقد أكدت في بياني الثوابت، وأننا ملتزمون بكل ما يحمي سيادة لبنان، وفي الوقت ذاته ألا يكون لبنان منصة أو مصدر إزعاج لأي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، فهذا هو الأساس".

والخميس الماضي، أعلنت السعودية إعادة سفيرها إلى لبنان، وقالت إن الخطوة تأتي "استجابةً لنداءات ومناشدات القوى السياسية الوطنية المعتدلة في لبنان، وتأكيدًا لما ذكره رئيس الوزراء اللبناني من التزام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التعاون مع المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، ووقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية التي تمس المملكة ودول المجلس".

وعقب القرار السعودي، أعادت الكويت واليمن سفراءها إلى بيروت أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نجيب ميقاتي العلاقات السعودية اللبنانية السفير السعودي

السعودية تعلن عودة سفيرها إلى لبنان: استجبنا لمناشدات القوى المعتدلة

بجولات موسعة.. سفير السعودية بلبنان يلفت الأنظار عقب عودته

لبنان.. السعودية تبارك حراك السنيورة الانتخابي لقطع الطريق أمام حزب الله

وزير الداخلية اللبناني يلتقي سفير السعودية ويتعهد بمنع أي أذى بحق الخليج

عون: العلاقات اللبنانية الخليجية تعرضت لحادثة عابرة وغيمة قد مرّت

ميقاتي يبدأ جولة خليجية من السعودية الخميس

ميقاتي: السعودية ودول الخليج لن تترك لبنان