الحكومة المصرية: التقشف سيكون عنوان موازنة العام المالي الجديد

الثلاثاء 22 مارس 2022 07:39 م

أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، الثلاثاء، "نادر سعد"، أن الموازنة المالية للعام الجديد، ستكون تحت عنوان التقشف الحكومي، بجانب ممارسة انضباط مالي مشدد وإنفاق في أضيق الحدود في الموازنة الحالية.

يأتي ذلك بالتزامن مع أزمة ارتفاعات متتالية في أسعار السلع، بسبب زيادة تكاليف الاستيراد والمواد الخام ومصادر الطاقة، وتراجع قيمة الجنيه المصري.

وأشار متحدث الحكومة، خلال اتصال هاتفي بقناة تليفزيونية محلية، إلى أن إجراءات التقشف المذكورة لن تمس برامج الحماية المجتمعية والتعليم والصحة.

ويشير مصطلح التقشف في علم الاقتصاد إلى السياسة الحكومية الرامية إلى خفض الإنفاق وغالبًا ما يكون ذلك من خلال تقليص الخدمات العامة. 

وفي كثير من الأحيان، تلجأ الحكومات إلى الإجراءات التقشفية بهدف خفض العجز في الموازنة، وغالبًا ما تترافق خطط التقشف مع زيادة الضرائب.

وأكد المتحدث باسم الحكومة أن الموازنة الحالية ستمارس انضباطا ماليا بشكل مشدد والإنفاق في أضيق الحدود، إلا فيما يخص الإنفاق في التنمية البشرية وبرامج الحماية الاجتماعية والإنفاق في التعليم والصحة.

وأشار إلى أن تخفيض الإنفاق الحكومي في الموازنة العامة للعام المالي الجديد لا تمس التعليم والصحة، ومبادرات الدولة المهمة مثل "حياة كريمة".

وأوضح أن الأزمة الراهنة تسببت في زيادة عدد الأسر الأولى بالرعاية، وهو ما كان سببا في ضم عدد أكبر من الأسر في برامج الحماية المجتمعية.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الحكومة المصرية تقشف