السعودية تطلق أول سوق لتداول الائتمان الكربوني بالمنطقة

الثلاثاء 22 مارس 2022 08:16 م

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الثلاثاء، توقيع 5 شركات محلية مذكرات تفاهم تمثل أولى الشراكات للسوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووفق صحيفة "سبق" المحلية، ضمت قائمة الشركاء كلا من عملاق النفط "أرامكو"، والخطوط السعودية، وشركة "أكواباور"، وشركة "معادن"، وشركة "إنوا" التابعة لمشروع "نيوم".

وسيشمل تدشين السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني، ربط أرصدة الكربون بطلبات الشراء من المستثمرين والشركات والمؤسسات التي ترغب في خفض انبعاثات الكربون.

ويأتي توقيع المذكرات بعد إعلان صندوق الاستثمارات العامة مع مجموعة "تداول" السعودية عن مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني في سبتمبر/أيلول 2021.

يذكر أن أسواق الكربون شهدت نمواً سريعاً في السنوات الأخيرة عالمياً، حيث سجلت معدل نموٍ سنويٍ مركب يزيد على 30%، مما رفع قيمة هذه الأسواق لأكثر من مليار دولار، ويتوقع أن تصل إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2030.

وتسعى المملكة إلى تنمية "الاقتصاد الأخضر"، وخلق فرص عمل نوعية، وتوفير فرص استثمارية ضخمة للقطاع الخاص، وفق رؤية المملكة 2030.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قال "ياسر الرميان" رئيس صندوق الاستثمارات العامة إن الصندوق سيصدر دينا أخضر "قريبا" ليصبح أول صندوق للثروة السيادية في العالم يفعل هذا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد الأخضر الائتمان الكربوني أرامكو

السيادي السعودي يوقع اتفاقية مع شركتين كوريتين لإنتاج الهيدروجين الأخضر

لمناخ مستدام.. السعودية تطلق شركة إقليمية لتداول الكربون

السعودية تشتري 100 طائرة كهربائية من ليليام الألمانية