المغرب: لن نرضخ لمطلب النقد الدولي بتسريع تحرير الدرهم

الثلاثاء 22 مارس 2022 08:35 م

قال محافظ البنك المركزي المغربي "عبداللطيف الجواهري"، الثلاثاء، إن المملكة “"لن ترضخ" لمطالب صندوق النقد الدولي بتنفيذ مرحلة جديدة من تعويم سعر صرف العملة المحلية، في وقت يعاني فيه اقتصاد المملكة من تداعيات جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "الجواهري" بالعاصمة الرباط، عقب اجتماع لمجلس إدارة البنك.

وأضاف "الجواهري": “ناقشنا الموضوع مع بعثة صندوق النقد الدولي، وناقشنا شروطنا المسبقة، من حيث الوضعية الاقتصادية العامة للمغرب”.

وزاد: "بعثة الصندوق تقول إن الشروط تسمح بالاستمرار في التحرير(..) لكننا نقول إنها مرحلة صعبة جدا".

وأكد المسؤول المغربي أن المملكة لن تنتقل لمرحلة جديدة من تحرير العملة "إلا إذا تأكدنا من الاستعداد التام للشركات الصغرى، بخصوص استثماراتها وعملياتها التجارية، وقدرتها على الادخار".

وبدأ المغرب تعويم عملته المحلية في يناير/كانون الثاني 2018، حين سمح لسعر صرف الدرهم التحرك بهامش 2.5 بالمئة صعودا أو هبوطا أمام سلة من عملتي اليورو (بوزن 60 بالمئة) والدولار الأمريكي (بوزن 40 بالمئة)، كمرحلة أولى للتعويم الكامل على مدى 10 سنوات.

وفي 9 مارس/آذار 2020، شرع المغرب بتطبيق المرحلة الثانية من تحرير سعر صرف الدرهم، بتوسيع هامش التحرك إلى 5 بالمئة صعودا أو هبوطا.

وفي تقرير صدر بتاريخ 24 يناير /كانون ثاني 2019، أوصى خبراء صندوق النقد الدولي السلطات المغربية بعدم التأخر في توسيع نطاق تحرير سعر صرف العملة الوطنية.

وقال "الجواهري" "لتطرح بعثة صندوق النقد الدولي بما تشاء، نحن نعرف أوضاعنا الداخلية أفضل منهم".

والثلاثاء، أبقى المركزي المغربي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 1.5 بالمئة للشهر الثاني عشر على التوالي، في مسعى للتخفيف من تداعيات الجائحة على الاقتصاد.
 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب تحرير سعر الصرف صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي يحث المغرب على استكمال تعويم الدرهم

المغرب يطلب من صندوق النقد الدولي قروضا بـ 5 مليارات دولار

5 مليارات دولار.. صندوق النقد والبنك الدولي يقرّان اتفاق تمويل وقرضًا للمغرب