المغرب يطلب من صندوق النقد الدولي قروضا بـ 5 مليارات دولار

الثلاثاء 7 مارس 2023 10:36 ص

قال صندوق النقد الدولي، الإثنين، إن المغرب طلب منه "توقيع اتفاق لمدة عامين للاستفادة من خط الائتمان المرن، بقيمة 5 مليارات دولار".

وقال "النقد الدولي" في بيان نشره في موقعه الإلكتروني: "اجتمع الإثنين المجلس التنفيذي لمناقشة طلب السلطات المغربية، للحصول على خط الائتمان".

وأضاف: "هذا الخط يساعد على الوقاية من الصدمات الخارجية من خلال توفير قدر كبير من موارد الصندوق مقدمًا دون شرطية (شرط) لاحقة للبلدان التي تمتلك أطر سياسات وسجلّ أداء اقتصاديا على درجة كبيرة من القوة".

وتابع: "تنوي السلطات المغربية معاملة خط الائتمان باعتباره أداة وقائية".

وحسب البيان، "تنوي السيدة كريستالينا غورغييفا، المدير العام للصندوق، التوصية بالموافقة على اتفاق خط الائتمان المرن مع المغرب، لتمتّعه بسياسات وسجل أداء على درجة كبيرة من القوة".

وعبّر صندوق النقد الدولي عن "الاستعداد لمواصلة دعم المغرب، في مواجهة مخاطر البيئة العالمية التي تتسم بدرجة عالية من عدم اليقين".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، رحبت الحكومة المغربية بإزالة الاتحاد الأوروبي، اسم المملكة من قائمته الرمادية المتعلقة بالملاذات الضريبية.

وأوضح بيان لرئاسة الحكومة المغربية، أن قرار إزالة اسم المغرب من القائمة اتخذ خلال اجتماع الجمعية العامة لمجموعة العمل المالي "GAFI" التابعة للاتحاد الأوروبي، والذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس بين 20 و24 فبراير/ شباط الجاري.

وأوضحت الحكومة أن "خروج المملكة من القائمة الرمادية سيكون له أثر إيجابي على التصنيفات السيادية وتصنيفات البنوك المحلية، وسيعزز صورة المغرب ومكانته خلال المفاوضات مع المؤسسات المالية الدولية، فضلاً عن ثقة المستثمرين الأجانب في البلاد".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا الحكومة المغربية

5 مليارات دولار.. صندوق النقد والبنك الدولي يقرّان اتفاق تمويل وقرضًا للمغرب