صحيفة إسرائيلية: بينيت عرض على السيسي وبن زايد رؤيته لشبكة دفاع جوي إقليمية

الأربعاء 23 مارس 2022 01:30 م

كشفت صحيفة إسرائيلية، أن رئيس الوزراء "نفتالي بينيت" عرض على الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" تأسيس "شبكة دفاع جوي إقليمية" مشتركة، على خلفية تزايد خطر تهديدات الطائرات الإيرانية المسيرة.

وذكرت "تايمز أوف إسرائيل" أن مقترح "بينيت"، خلال القمة الثلاثية بمنتجع شرم الشيخ المصري، تضمن أن تكون الشبكة الدفاعية المشتركة موجهة بالليزر، في ظل تصعيد الحوثيين في اليمن وهجماتهم المتوالية على الإمارات والسعودية.

وأضافت أن مكتب "بينيت" سعيد بنتائج القمة، التي تعد أول اجتماع لقادة مصر والإمارات وإسرائيل، خاصة بعد إعلان القاهرة عنها بعد أن بدأت سرية.

وأشارت إلى أن القمة الثلاثية بحثت أيضا القضايا الإقليمية، وكان التعاون الثنائي والثلاثي أحد محاور تركيزها، لا سيما في مجالي التجارة والسياحة.

فإسرائيل تعمل جاهدة لإبرام اتفاقية تجارة حرة مع الإماراتيين "في غضون أسابيع"، فيما ترى مصر أهمية للسياحة الإسرائيلية بعد أن ابتعد السياح الأوكرانيون والروس عن جلب أموالهم للاقتصاد المصري المتعثر، بحسب الصحيفة.

وفي السياق، أشارت "تايمز أوف إسرائيل" إلى أنه "من المقرر أن يسافر وفد أعمال إسرائيلي إلى مصر في المستقبل القريب".

وجاءت القمة بعد أيام من إعلان إسرائيل افتتاح خط طيران جديد بين مطار بن جوريون في تل أبيب وشرم الشيخ، ومن المتوقع أن تبدأ رحلات هذا الخط في أبريل/نيسان المقبل، وتحديدا خلال أسبوع عطلة عيد الفصح اليهودي.

كما تزامنت القمة مع تداول أنباء عن احتمال وشيك لاستعادة الاتفاق النووي الإيراني الموقع في عام 2015، ما يثير مخاوف الإمارات وإسرائيل بشأن تعزيز عدوهما المشترك إيران لقوته في منطقة الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، نقلت القناة (12) العبرية، أن "بينيت" طرح على "بن زايد" و"السيسي" تحالفا إقليميا ضد إيران، كما أعرب عن مخاوف إسرائيل من تصعيد في الضفة وغزة، خلال رمضان.

وبدت تحركات "بينيت" خارج السياق الأمريكي، حسبما أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم"، الأحد الماضي، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى جاهدا لعرقلة احتمال استعادة الاتفاق النووي مع إيران.

ومنذ العام الماضي، تشهد العاصمة النمساوية، فيينا، مفاوضات بين القوى الكبرى وإيران بشأن إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018 في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب" وأعادت فرض عقوبات على طهران، ما دفع الأخيرة إلى الإعلان عن تخليها عن الالتزامات النووية التي تقيدت بها بموجب الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي نفتالي بينيت محمد بن زايد شرم الشيخ

لقاء السيسي وبينيت وبن زايد.. هل هو استعداد لمرحلة إقليمية جديدة؟

إيران: لقاء السيسي وبن زايد مع بينيت خيانة للقدس

بينيت مشيدا بتطور العلاقات مع مصر والإمارات: لحظة حاسمة