بمشاركة الإمارات والمغرب والبحرين وأمريكا.. إسرائيل تستضيف قمة دبلوماسية الأحد

الجمعة 25 مارس 2022 12:22 م

أعلنت إسرائيل، الجمعة، أنها ستستضيف لقاءً "تاريخيا" يومي الأحد والإثنين المقبلين، يجمع بين وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات والمغرب والبحرين.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان: "بناء على دعوة من وزير الخارجية "يائير لابيد" ستعقد قمة دبلوماسية تاريخية يومي الأحد والإثنين المقبلين في إسرائيل".

وأضافت: "سيصل وزير الخارجية الأمريكي ووزراء خارجية الإمارات والمغرب والبحرين إلى إسرائيل لعقد سلسلة من اللقاءات الدبلوماسية".

ومن المقرر أن يبدأ وزير الخارجية الأمريكي جولة إقليمية، السبت، يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الذي عرض التوسط في النزاع الأوكراني، ثم يلتقي الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" في رام الله.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، إن "بلينكن" سيناقش خلال هذه الجولة "الحرب التي تشنها الحكومة الروسية على أوكرانيا وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار واتفاقات إبراهام واتفاقيات التطبيع مع اسرائيل والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية والإبقاء على احتمال تسوية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني قائمة على حل الدولتين".

وسيزور "بلينكن" أيضًا المغرب والجزائر.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2020، توصلت إسرائيل إلى اتفاقات تاريخية لتطبيع العلاقات مع كل من الإمارات والبحرين والمغرب والسودان، لتنضم هذه الدول الـ4 إلى مصر والأردن اللتين أبرمتا اتفاقات مماثلة سابقا، وسط استنكار شديد من قبل الأطراف الفلسطينية وخصوم إسرائيل بدول المنطقة، بما في ذلك "حزب الله" اللبناني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل قمة دبلوماسية التطبيع الإسرائيلي الخارجية الإسرائيلية

المغرب وإسرائيل.. زيارات مكثفة لتسريع وتيرة التطبيع

القمة السداسية بإسرائيل.. وصول وزراء خارجية الإمارات والبحرين ومصر

خلال قمة النقب.. وزير خارجية المغرب: لكل إسرائيلي أصول مغربية

اتفاق مغربي أمريكي لتحديث مقاتلات سلاح الجو الملكي

بمشاركة طحنون وسوليفان.. اجتماع أمني ضم الإمارات والبحرين وأمريكا وإسرائيل