ارتفاع تكلفة المعيشة بالسعودية 2.3% خلال نوفمبر

الأحد 13 ديسمبر 2015 07:12 ص

سجل الرقم القياسي لتكلفة المعيشة بالمملكة العربية السعودية على مستوى التغير السنوي ارتفاعا بنسبة 2.3% خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي.

وأرجع التقرير الشهري لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات هذا الارتفاع، إلى الزيادة التي شهدها 11 من الأقسام الرئيسة للمؤشر التي تصدرها قسم التعليم بارتفاع 5.4%، وقسم الملابس والأحذية الذي سجل ارتفاعا نسبته 5.1%.

كما ارتفع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 4.4%، تلاه قسم الصحة بنسبة 2.5%، وقسم النقل بنسبة 2.3%، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 2%، وقسم الترويح والثقافة بنسبة 1.9%، وقسم السلع والخدمات المتنوعة 1.8%.

كما طال الارتفاع كذلك قسم التبغ بنسبة 1.5%، وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8%، وأخيرا قسم الاتصالات بارتفاع بنسبة 0.6% في المقابل انخفض الرقم القياسي لقسم المطاعم والفنادق بنسبة 1.6%.

وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.1% خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقارنة بالشهر السابق.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة بلغ (134.4) نقطة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ارتفاعا من (134.3) في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وارتفاعا من مستوى (131.4) في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي، ليسجل بذلك ارتفاعا على أساس شهري نسبته 0.1%، وارتفاعا على أساس سنوي نسبته 2.3%.

وأرجع التقرير الارتفاع الشهري للمؤشر إلى الارتفاعات التي شهدتها 6 من الأقسام الرئيسة المكـونة لهذا المؤشر الذي تصدرها قسم الملابس والأحذية بنسبة 1.1%، وقسم السلع والخدمات المتنوعة 0.9%، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0.5%، وقسم الترويح والثقافة بنسبة 0.4%، وقسم الصحة بنسبة 0.3%، وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة ارتفاع 0.1%.

وعلى الجانب الآخر شهدت 4 من أقسام المؤشر الرئيسة انخفاضا، وهي: قسم الاتصالات بنسبة 0.6%، وقسم النقل بنسبة 0.2%، وتلاه قسم الأغذية والمشروبات الذي انخفض مؤشره بنسبة 0.1%، وأخير قسم المطاعم والفنادق بانخفاض 0.1%، فيما ظلت أقسام التبغ، والتعليم عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ على أرقامها القياسية أي تغير نسـبي يذكر.

  كلمات مفتاحية

السعودية تكلفة المعيشة التعليم السكن المياه الكهرباء

«العمل» السعودية: 2.5 مليون امرأة يستفدن من برنامج «حافز»

شركة استشارية عالمية تنصح السعودية بالإسراع في إجراء إصلاحات اقتصادية

السعودية.. تراجع الصادرات غير النفطية 16% خلال أكتوبر الماضي

«فوربس»: السعودية تدق المسمار الأخير في نعش سوق النفط

انخفاض مستوى التضخم في السعودية إلى 2.3 % خلال نوفمبر 2015

دراسة حكومية: نصف حملة الشهادات الجامعية في السعودية «عاطلون عن العمل»

الاقتصادية: ارتفاع تكاليف المعيشة في السعودية 4.2% فبراير الماضي

ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة في السعودية خلال أبريل 0.2%

دبي الأولى عربيا و21 عالميا في غلاء المعيشة أمام الوافدين.. والرياض 57