دبي الأولى عربيا و21 عالميا في غلاء المعيشة أمام الوافدين.. والرياض 57

الأربعاء 22 يونيو 2016 01:06 ص

احتلت مدينة دبي، المركز الأول عربيا، و21 عالميا، في قائمة المدن الأغلى أمام الوافدين الأجانب، تلتها مدينة أبوظبي، في المركز الثاني عربيا، و25 عالميا.

بينما جاءت مدينة الرياض، رابعا على المستوى العربي، و57 عالميا، بعد مدينة بيروت التي احتلت المركز الثالث عربيا والـ50 عالميا، وذلك في المسح السنوي الـ22 لشركة «ميرسر mercer» العالمية لاستشارات الموارد البشرية.

وجاءت الدوحة في المرتبة الخامسة عربيا، و76 عالميا، ومسقط في المرتبة 94 عالميا، فيما جاءت مدينة جدة بالمرتبة 121 عالميا، بحسب صحيفة «الرياض» السعودية.

وتسارع في تقرير هذا العام، وتيرة تحرك دبي ضمن قائمة المدن الأغلى أمام الوافدين الأجانب، فقد قفز ترتيبها من 67 عام 2014، إلى المركز 23 في 2015، قبل أن تنتقل إلى المركز 21 في ترتيب هذا العام.

وكذلك مدينة أبوظبي، قد تحركت من المركز 68 عام 2014، إلى 33 في العام الماضي، قبل أن تقفز إلى الترتيب 25 في العام الجاري.

وبهذا تظل دبي المدينة الأغلى في منطقة الشرق الأوسط أمام الوافدين الأجانب بالمقارنة، مع بيروت في المركز الـ50.

وبحسب التقرير، احتلت الرياض المرتبة 57 عالميًا، بفارق كبير عن تصنيفها للعام الماضي عند المرتبة 71 التي استحوذت عليها مدينة المنامة البحرينة هذا العام.

وشهدت الدوحة القطرية صعودًا من تصنيفها للعام الماضي في المرتبة 99 لتحل هذا العام في 76، أما العاصمة العمانية مسقط فقد ظهرت في المرتبة 94 بعد أن قفزت من 117، وهو التصنيف الذي استحوذت عليه في دراسة العام الماضي.

وظلت مدينة الكويت هذا العام خارج المدن الـ100 الأغلى في العالم باحتلالها المرتبة 103، علمًا بأنها كانت في المرتبة 117 في العام 2015.

وقفزت مدينة جدة 30 نقطة من العام الماضي، واحتلت المرتبة 121 هذا العام.

وقفز ترتيب العاصمة المصرية القاهرة إلى الـ90 هذا العام من الترتيب الـ120 العام الماضي بالتزامن مع تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، بينما جاء ترتيب مدينة كازبلانكا المغربية في المرتبة 130.

يشار إلى أن هونغ كونغ، احتلت أكثر مدن العالم تكلفة بالنسبة للمقيمين الأجانب، تأتي بعدها العاصمة الانغولية لواندا، ثم مدينتا زوريخ السويسرية وسنغافورة في الموقعين الثالث والرابع على التوالي محتفظتان بموقعيهما في العام الماضي، فيما ارتفعت طوكيو إلى الموقع الخامس، وحلت العاصمة الكونغولية كينشاسا في الموقع السادس، تتبعها شنغهاي وجنيف وانجامينا (عاصمة تشاد) وبكين، كما حلت مدينة لندن في الموقع الـ 17 في قائمة أكثر المدن تكلفة.

أما أقل مدن العالم تكلفة بالنسبة للوافدين الأجانب فهي عاصمة ناميبيا ويندهوك تتبعها مدينة الكاب في جنوب أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تكلفة المعيشة دبي الرياض جدة

ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة في السعودية خلال أبريل 0.2%

مدن الخليج تحتل مراكز متأخرة في جودة المعيشة عالميا

ارتفاع تكلفة المعيشة بالسعودية 2.3% خلال نوفمبر

دراسة أمريكية: دبي الأغلى عربيا في تكلفة المعيشة .. وتونس الأرخص

مؤشر التقدم الاجتماعي: الإمارات الأولى عربيا تليها الكويت والسعودية بالمركز الرابع

الإمارات الأولى عربيا بمؤشر غلاء المعيشة.. وقطر الثانية