إيران: إنتاج النفط ارتفع إلى مستوى ما قبل العقوبات

الجمعة 25 مارس 2022 03:37 م

ارتفع إنتاج النفط في إيران، إلى ما كان عليه، قبل العقوبات الأمريكية، التي جرى فرضها عام 2018، بعد انسحاب إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي.

وقالت وزارة النفط الإيرانية، في بيان/ الجمعة، إن "أحد وعود وزارة النفط في حكومة الرئيس (الإيراني) إبراهيم رئيسي قد تحققت بعودة إنتاج النفط الإيرانية إلى المستوى السابق لأوانه للعقوبات الأمريكية أحادية الجانب".

وأضافت: "وصلت الطاقة الإنتاجية النفطية قبل العقوبات إلى أكثر من 3.8 ملايين برميل يوميًا"، لكنها لم تعط رقما لحجم الإنتاج الحالي واكتفت بالقول إنها وصلت إليه.

واعتبرت وزارة النفط الإيرانية، بأن هذا "حدث مهم"، مشيرة إلى أنه "إضافة إلى تلبية احتياجات المصافي المحلية، يمكن أن يفتح يد إيران لزيادة صادرات النفط واستعادة حصتها في سوق النفط العالمية".

ووفق تقرير الوزارة الإيرانية، فقد كانت طاقة إنتاج النفط الإيرانية حوالي 3.838 ملايين برميل يوميًا قبل العقوبات الأمريكية، التي انخفضت في السنوات السابقة بسبب الافتقار إلى التخطيط وانخفاض الاستثمار.

وتقول حكومة "رئيسي" إن هناك زيادة في صادرات النفط للخارج، لكنها ترفض الكشف عن حجم الصادرات والآليات التي تتبعها في التحايل على العقوبات الأمريكية.

ومنذ أبريل/نيسان العام الماضي، تخوض إيران جولة من المحادثات مع القوى الدولية بهدف الوصول إلى تفاهم يعيد إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 الذي بموجبه يتم رفع العقوبات عنها مقابل التزامها ببنود الاتفاق فيما يتعلق بالأنشطة النووية.

وتشارك إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في تلك المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأوروبي مع إيران بطريقة غير مباشرة.

وتوقفت المفاوضات في 11 مارس/آذار الجاري، بسبب خلافات لم يتم حلها، بينما تقول طهران إن التوصل إلى الاتفاق بات قريباً، ويحتاج إلى قرار سياسي من واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران نفط إيران النفط عقوبات أمريكية الاتفاق النووي

إيران تعلن سعيها لزيادة إنتاج النفط إلى 1.4 مليون برميل يوميا

الأصول المجمدة والعوائد النفطية أبرزها.. مكاسب إيران المالية من الاتفاق النووي

عقوبات أمريكية جديدة على إيران تستهدف برنامج الصواريخ الباليستية

إيران تعلن عودة إنتاجها النفطي إلى مستوى ما قبل العقوبات

كيف يؤثر الاتفاق النووي الإيراني على أسواق الطاقة العالمية؟

كيف تهرب إيران نفطها عبر العراق.. أمريكا تكشف اللغز وتهدد بعقوبات