وفد يمني برئاسة «بحاح» يصل إلى قطر في زيارة رسمية

الأحد 13 ديسمبر 2015 07:12 ص

وصل نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء، «خالد بحاح»، اليوم الأحد، في زيارة رسمية إلى العاصمة القطرية الدوحة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية، أنه كان في استقبال نائب الرئيس اليمني والوفد المرافق له لدى وصوله مطار حمد الدولي، كل من «عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني»، وزير البلدية والتخطيط العمراني، والسفير القطري لدى اليمن «محمد بن حمد الهاجري»، والقائم بالأعمال بسفارة الجمهورية اليمنية بالدوحة «محمد عبد الله الزبيري».

وقال «بحاح»، في تغريدة على حسابه الرسمي على «تويتر»، إنه وصل وعدد من الوزراء إلى العاصمة القطرية الدوحة لبحث «عدد من الملفات المهمة».

وتأتي زيارة «بحاح» إلى قطر بعد أيام قليلة من زيارته للسعودية حيث التقى ولي ولي العهد السعودي، «محمد بن سلمان»، الخميس الماضي، في العاصمة السعودية الرياض.

واكتملت أركان مفاوضات جنيف 2، المقرر انعقادها الثلاثاء المقبل، بين الأطراف اليمنية، وذلك بموافقة الحوثيين على المشاركة فيه، وتسليم الأمم المتحدة أسماء فريقهم التفاوضي، بعد تعنت دام أسابيع، وتهدف المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة في سويسرا، منتصف ديسمبر/ كانون الأول الجاري، إلى إيجاد حل للأزمة اليمنية، وإيقاف العنف المتصاعد منذ أكثر من 8 أشهر.

وعلقت مصادر إعلامية يمنية على الزيارة بالتأكيد على أنها لم تكن معلنة مسبقا، وأن الهدف منها هو «الترويج للتسوية السياسية في اليمن، ووضع حلول لقضية الجنوب ضمن خيار الوحدة من الإقليمين»، بحسب قولهم.

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح»، في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

وتمكن التحالف، في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

  كلمات مفتاحية

اليمن الدوحة السعودية خالد بحاح قطر جنيف الحوثيين حرب اليمن

«بحاح» لوفد الحكومة في محادثات سويسرا: عازمون على إنهاء الحرب في اليمن

هدنة إنسانية متوقعة في اليمن خلال أيام قبل محادثات السلام

مستشار «محمد بن زايد»: يجب توقف حرب اليمن اليوم قبل الغد

«هادي» والمبعوث الأممي يتفقان على إجراء مفاوضات السلام مع الحوثيين منتصف ديسمبر

«بحاح» و«البكري» .. إنه المستقبل اليمني

رئيس الوزراء القطري يبحث مع «بحاح» المستجدات في اليمن

قطر تتكفل بـ40 مليون دولار شهريا رواتب للدبلوماسيين اليمنيين

«خالد بحاح» نائب رئيس الجمهورية اليمنية رئيس الوزراء في الدوحة