لغياب التوافق.. الوطني الكردستاني يقاطع جلسة انتخاب رئيس العراق

السبت 26 مارس 2022 05:48 ص

أعلن حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" بزعامة "بافل طالباني"، الجمعة، مقاطعة الجلسة البرلمانية المخصصة لانتخاب رئيس جديد للعراق، المقررة السبت؛ بسبب ما قال إنه "غياب التوافق" بين القوى الممثلة بالبرلمان.

جاء ذلك في تصريح صحفي لرئيس كتلة الاتحاد الوطني (17 من أصل 329 مقعدا) في البرلمان "هريم كريم آغا"، أورده الموقع الإلكتروني للحزب.

وقال "آغا": "من باب إحساسنا بالمسؤولية وحفاظا على الحقوق القومية والوطنية لشعب كردستان، وكذلك المحافظة على وحدة العراق ومكوناته، قررنا مع الذين يوافقوننا الرأي عدم المشاركة في جلسة مجلس النواب ليوم غد".

واعتبر أن "العراق لا يزال بحاجة إلى مبدأ التوافق لتشكيل حكومة قوية تمثل الجميع وقادرة على مجابهة التحديات وإرساء الاستقرار في الدولة".

وأضاف أن "ما سيحصل غدا ليس من أجل مستقبل أفضل ينعم تحته جميع مكونات الشعب العراقي؛ بل هي محاولات للتصيد في الماء العكر من قبل بعض الأطراف تحركها مصالحها الخاصة وتوجهاتها الخاطئة".

والاتحاد الوطني أحد أكبر حزبين في إقليم كردستان ويرشح الرئيس الحالي "برهم صالح" لشغل المنصب لولاية ثانية، إلى جانب الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة "مسعود بارزاني" الذي رشح بدوره وزير داخلية الإقليم ريبر أحمد لمنصب الرئاسة.

ويحظى "صالح" بتأييد القوى الشيعية ضمن "الإطار التنسيقي" المدعومة من إيران، في حين يلقى "أحمد" دعم تحالف "إنقاذ وطن" (175 مقعدا)، والمكون من قوى شيعية وسنية وكردية بارزة هي "الكتلة الصدرية" وتحالف "السيادة" و"الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وتثار الشكوك بشأن انعقاد جلسة انتخاب الرئيس، السبت، باعتبار أنها بحاجة لحضور ثلثي عدد الأعضاء (220 نائبا على الأقل) وهو العدد اللازم لمنح الثقة لرئيس البلاد، وذلك وسط استمرار الخلافات بشأن المرشحين لمنصب الرئيس ورئيس الحكومة.

وجرت العادة أن يتولى السنة رئاسة البرلمان، والأكراد رئاسة الجمهورية، والشيعة رئاسة الحكومة، بموجب عرف دستوري متبع منذ إطاحة نظام صدام حسين عام 2003.

وانتخاب رئيس جديد للبلاد خطوة لا بد منها للمضي قدما في تشكيل الحكومة المقبلة.

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

انتخاب رئيس العراق البرلمان العراقي الوطني الكردستاني

العراق.. الوطني الكردستاني يرشح برهم صالح لرئاسة البلاد

وسط تأزم سياسي متواصل.. البرلمان العراقي يحاول ثانية اختيار الرئيس

للمرة الثانية.. البرلمان العراقي يفشل في انتخاب رئيس للبلاد