لتشكيل تحالف إقليمي..إسرائيل تستضيف اجتماعا "تاريخيا" لوزراء خارجية أمريكا و4 دول عربية

السبت 26 مارس 2022 12:22 م

تستضيف إسرائيل، الأحد، اجتماعا وصفته بـ"التاريخي" في منطقة النقب، جنوبي البلاد، يضم وزير خارجيتها ونظراءه من عدد من الدول العربية المطبعة معها، بالإضافة إلى الولايات المتحدة.

وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، عن القمة، مرحبا بوزراء خارجية أمريكا والإمارات والبحرين والمغرب ومصر. فيما قالت إعلام عبري رسمي إن الاجتماع يهدف إلى تشكيل تحالف إقليمي لمواجهة المخاطر.

وقال حساب "إسرائيل بالعربية"، التابع لوزارة الخارجية في "تويتر"، إن "لابيد"، سيستضيف نظراءه الأمريكي "أنتوني بلينكن"، والإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد"، والبحريني "عبداللطيف الزياني"، والمغربي "ناصر بوريطة"، والمصري "سامح شكري".

ولفت الحساب إلى أن وزراء الخارجية سيصلون إلى مدينة النقب ظهر الأحد، وسيتناولون العشاء معا.

وأضاف: "ستعقد صباح الإثنين لقاءات بين وزراء الخارجية، وفي نهايتها سيتم إعلان التصريحات لوسائل الإعلام".

والدول العربية المشاركة في القمة، هي التي تبرم علاقات تطبيعية مع إسرائيل، غير أن الأردن لم يذكر في ترحيب "لابيد".

من جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية،  عبر موقعها الإلكتروني، إن قمة "النقب" ستناقش التهديدات الإقليمي، وفي مقدمتها الخطر النووي الإيراني، وتشكيل تحالف إقليمي لمواجهة المخاطر.  

يأتي ذلك في وقت أفاد موقع "والا" العبري، عن مصدرين معنيين بالتحضير للقمة، بأن اتصالات تجرى مع الأردن، حتى ينضم وزير الخارجية "أيمن الصفدي" إلى اجتماع وزراء الخارجية.

وسبق أن كشفت إسرائيل عن أول قمة سياسية من نوعها لوزراء خارجية أمريكا والإمارات والبحرين والمغرب، ستعقد بدعوة من "لابيد".

وأشارت إلى أن وزراء الخارجية سيصلون إلى إسرائيل لعقد عدد من الاجتماعات السياسية المشتركة.

ومن المقرر أن يبدأ وزير الخارجية الأمريكي، جولة إقليمية، السبت، يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الذي عرض التوسط في النزاع الأوكراني، ثم يلتقي الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" في رام الله.

ويأتي الاجتماع، بعد أيام من لقاء ثلاثي استضاف فيه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، كلا من الحاكم الفعلي للإمارات الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، ورئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، في أول لقاء ثلاثي لهم منذ تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

والدول الثلاث حلفاء وشركاء للولايات المتحدة وتعد جزءا من محور عربي إسرائيلي ناشئ، يهدف إلى موازنة النفوذ الإيراني، في وقت يشهد غموضا حول التزام واشنطن تجاه الأمن في المنطقة.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2020، توصلت إسرائيل إلى اتفاقات تاريخية لتطبيع العلاقات مع كل من الإمارات والبحرين والمغرب والسودان، لتنضم هذه الدول الـ4 إلى مصر والأردن اللتين أبرمتا اتفاقات مماثلة سابقا، وسط استنكار شديد من قبل الأطراف الفلسطينية وخصوم إسرائيل بدول المنطقة، بما في ذلك "حزب الله" اللبناني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سامح شكري الإمارات البحرين المغرب إسرائيل يائير لابيد ناصر بوريطة عبدالله بن زايد عبداللطيف الزياني يائير لابيد ناصر بوريطة عبدالله بن زايد عبداللطيف الزياني

معهد واشنطن: زيارة بينيت للبحرين دليل على قرب تطبيع السعودية وإسرائيل

ن. تايمز: اجتماع النقب مؤشر قوي على تطور العلاقات العربية الإسرائيلية

تقرير عبري: تحالف دفاعي إقليمي غير مسبوق بين إسرائيل وجيوش عربية

ماذا يعني التحالف العسكري العربي الإسرائيلي بالنسبة لإيران؟