مبادرة قابلة للتمديد.. الحوثيون يعلقون الهجمات على السعودية 3 أيام

السبت 26 مارس 2022 06:40 م

كشفت ميليشيا الحوثي اليمنية، السبت، أنها علقت الهجمات باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية 3 أيام، في مبادرة سلام تقول إنها قد تكون التزاما دائما إذا أوقف التحالف الذي تقوده السعودية، ويحارب في اليمن، ضرباته الجوية ورفع القيود عن الموانيء.

وقال رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين "مهدي المشاط" في خطاب أذيع على التلفزيون، إن الجماعة أعلنت أيضا تعليق العمليات الهجومية الميدانية في اليمن 3 أيام بما في ذلك في محافظة مأرب المنتجة للغاز.

وأضاف "المشاط": "نعلن بشكل أحادي تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسير والأعمال العسكرية كافة باتجاه السعودية برا وبحرا وجوا لمدة 3 أيام".

وأضاف: "نجدد استعدادنا التام للإفراج عن أسرى التحالف كافة بمن فيهم شقيق (الرئيس عبدربه منصور) هادي وأسرى الميليشيات المحلية ومن الجنسيات الأخرى مقابل الإفراج الكامل عن جميع أسرانا".

وفي وقت سابق السبت، أكّد مسؤول سعودي رفيع المستوى، أنّ ميليشيا الحوثيين اليمنية قدمت مبادرة لوقف إطلاق النار بشروط تتضمن فتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، فيما تواصل هجماتها التي تستهدف منشآت لشركة أرامكو ومرافق بنية تحتية أخرى في المملكة أكبر مصدّر للنفط بالعالم.

ورفض الحوثيون منتصف مارس/آذار مبادرة طرحها مجلس التعاون الخليجي لتنظيم حوار للقوى المتحاربة في اليمن تعقد بين 29 مارس/آذار و7 أبريل/نيسان في الرياض بسبب إجرائها "في دول العدوان" في إشارة للسعودية.

وتقود سلطنة عُمان التي تستضيف قيادات من المتمردين على أرضها الوساطة بين السعودية والحوثيين، بحسب المسؤول السعودي ودبلوماسيين.

وتأتي تلك التطورات غداة تبني الحوثيين سلسلة هجمات تسبب أحدها باندلاع حريق هائل في منشأة نفطية لشركة أرامكو في مدينة جدة غير بعيد عن حلبة تستضيف فعالية سباقات للفورمولا 1.

وخلال الأسبوع الماضي، شنّ الحوثيون هجمات متعددة بطائرات مسيّرة استهدفت محطة توزيع منتجات بترولية في جازان في جنوب المملكة ومعمل للغاز الطبيعي ومصفاة نفط في ينبع في غرب المملكة، ومحطة توزيع المنتجات البترولية التابع لشركة أرامكو في جدة في غرب السعودية.

وجاء تصعيد الحوثيين، تحديدا على المنشآت النفطية، في ظل الحرب الأوكرانية وأزمة الطاقة، حيث تحض الدول الغربية منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بقيادة السعودية على زيادة إنتاجها.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الحوثي السعودية اليمن الطاقة أرامكو

18 دولة و4 منظمات عربية ودولية تدين هجمات الحوثي ضد السعودية

التعاون الخليجي يؤكد التزامه بحل سياسي لأزمة اليمن.. هل تبدأ هدنة رمضان؟

من إسرائيل.. بلينكن: إيران وراء هجمات الحوثي ضد السعودية والإمارات

يشمل 16 سعوديا وشقيق هادي.. الحوثي تعلن عن "أكبر" اتفاق لتبادل الأسرى