التعاون الخليجي يؤكد التزامه بحل سياسي لأزمة اليمن.. هل تبدأ هدنة رمضان؟

الأحد 27 مارس 2022 02:34 م

أكد مجلس التعاون الخليجي، الأحد، التزامه بإيجاد حل سياسي لأزمة اليمن، وذلك قبيل يومين من انطلاق مشاورات للأطراف اليمنية، في العاصمة السعودية الرياض، وبعد ساعات من إعلان الحوثيين تعليق الهجمات على المملكة لمدة ثلاثة أيام، واستعدادهم للانخراط في مبادرة سلام بشروط.

جاء ذلك في تصريح للأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، خلال لقائه وزير الخارجية اليمني "أحمد عوض بن مبارك"، في مقر المجلس بالرياض، وفق بيان نشره الموقع الإلكتروني للمجلس.

وأفاد البيان بأن "الحجرف أكد خلال اللقاء على الموقف الثابت لمجلس التعاون في إيجاد الحل السياسي للأزمة اليمنية وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في اليمن".

وشدد "الحجرف" على "حرص دول مجلس التعاون الخليجي في مواصلة دعمها ومساندتها لكل ما يحقق مصلحة الشعب اليمني الشقيق ويسهم في ترسيخ أمن واستمرار اليمن والمنطقة وسلامة أراضيه، ودعم الجهود الإقليمية والدولية في هذا الصدد، بما يحقق الأمن و الاستقرار".

وفي 17 مارس/آذار الجاري، أعلن مجلس التعاون الخليجي اعتزامه استضافة مشاورات للأطراف اليمنية في 29 من الشهر نفسه في الرياض، بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وبينما رحبت الرئاسة اليمنية بهذه المشاورات، أعلنت جماعة الحوثي ترحيبها بأي حوار مع دول التحالف، شريطة أن يكون في دولة محايدة غير مشتركة بما سمته "العدوان" على اليمن؛ ما يعني احتمال غيابها عن المشاورات.

والسبت الماضي، كشف الحوثيون أنهم قرروا تعليق  الهجمات باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية 3 أيام، في مبادرة سلام تقول إنها قد تكون التزاما دائما إذا أوقف التحالف الذي تقوده السعودية، ويحارب في اليمن، ضرباته الجوية ورفع القيود عن الموانيء.

وفي نفس اليوم، نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول سعودي قوله إن الحوثيين قدموا مبادرة لوقف إطلاق النار بشروط تتضمن فتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، بينما يواصلون هجماتهم التي تستهدف منشآت لشركة "أرامكو" النفطية ومرافق بنية تحتية أخرى؛ لأنهم "يريدون أن يعلنوا المبادرة وكأنهم لا يزالون أقوياء".

وقبل أيام، أعلنت الأمم المتحدة سعيها لإقرار هدنة بين الجانبين، مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 7 سنوات، حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هدنة الحوثيين مجلس التعاون الخليجي الحرب في اليمن السعودية رمضان

اليمن.. احتجاجات الجنوب تكشف فشل تجربة الحكم البديل

يشمل التحالف.. مجلس التعاون يدعو لوقف إطلاق نار في اليمن

المبعوث الأممي لليمن يعلن موافقة أطراف الأزمة على هدنة لشهرين