يشمل التحالف.. مجلس التعاون يدعو لوقف إطلاق نار في اليمن

الثلاثاء 29 مارس 2022 04:34 م

ناشد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، "نايف الحجرف"، قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية، وكافة الأطراف اليمنية، بإيقاف العمليات العسكرية في اليمن.

جاء ذلك في بيان أصدره "الحجرف"، الثلاثاء، تزامناً مع انطلاق مشاورات يمنية - يمنية برعاية المجلس في الرياض، بين 29 مارس/آذار الجاري حتى 7 أبريل/نيسان المقبل، لم توافق ميليشيا "الحوثي" على الانخراط بها.

وجدد "الحجرف"، دعوته إلى الجماعة للمشاركة في المشاورات، و"تغليب مصلحة اليمن" ورفع المعاناة عن شعبه.

وأوضح البيان أن الدعوة تأتي "بمناسبة قرب حلول شهر رمضان الكريم، وحرصا على تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح المشاورات وخلق بيئية إيجابية خلال شهر رمضان المبارك لرفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق ولصناعة السلام والأمن والاستقرار في اليمن".

ورغم توجيه دعوة لجماعة "الحوثي"، للمشاركة في المشاورات مع تقديم ضمانات بتسهيل وصول وفدها، وتأمين أفراده، أعلنت الميليشيا ترحيبها بأي حوار شريطة أن يكون في دولة محايدة غير مشتركة بما سمته "العدوان" على اليمن، في إشارة للسعودية.

وبحسب وسائل إعلام محلية، من المقرر أن تبحث المشاورات الحالية 6 محاور، بينها عسكرية وسياسية، وتهدف لفتح الممرات الإنسانية وتحقيق الاستقرار، في ضوء المرجعيات الثلاث للحل السياسي في اليمن، وهي المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

كما ينتظر أن تنبثق عن المشاورات لجان متخصصة لمتابعة تنفيذ مخرجات الحوارات السياسية والعسكرية والاقتصادية المختلفة، كما سيضع مجلس التعاون الخليجي آلية لضمان تنفيذ القرارات التي سيخرج بها المشاركون في المشاورات.

وعلى مدار نحو 7 سنوات، جرى إطلاق مبادرات خليجية وعربية ودولية لإنهاء الحرب بين التحالف العربي بقيادة السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثي)، المدعومة من إيران، دون جدوى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات اليمن التحالف العربي الأزمة اليمنية مجلس التعاون نايف الحجرف

اليمن.. احتجاجات الجنوب تكشف فشل تجربة الحكم البديل

التعاون الخليجي يؤكد التزامه بحل سياسي لأزمة اليمن.. هل تبدأ هدنة رمضان؟

التحالف العربي يعلن وقف العمليات العسكرية في اليمن لإنجاح المشاورات

التحالف: ملتزمون بوقف العمليات العسكرية داخل اليمن