التحالف: ملتزمون بوقف العمليات العسكرية داخل اليمن

الخميس 31 مارس 2022 10:59 م

قال التحالف العربي في اليمن، الخميس، إنه "ملتزم بوقف العمليات العسكرية بالداخل اليمني استجابة لطلب أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف"، مشيراً إلى أن التحالف يتّخذ كافة الخطوات لإنجاح وقف العمليات العسكرية وصنع السلام الشامل.

وأضاف التحالف في بيان، أن "القوات الجويّة التابعة له، لم تنفذ أي عمليات قتالية بالداخل اليمني".

وفي 16 مارس/آذار الجاري، أعلن مجلس التعاون الخليجي مبادرة بشأن الأزمة اليمنية عبر استضافة مشاورات "يمنية- يمنية" في الرياض، برعاية المجلس في الفترة بين 29 مارس/آذار و7 أبريل/نيسان، والتي انطلقت الأربعاء.

واستجابه للدعوة، أعلن التحالف، الثلاثاء الماضي، وقف العمليات العسكرية في الداخل اليمني لإنجاح المشاورات "اليمنية- اليمنية"، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وفي وقت سابق الخميس، قال مسؤول سعودي، إن المملكة ردت بإيجابية على اقتراح المبعوث الخاص للأمم المتحدة "هانس جروندبرج" بشأن وقف لإطلاق النار في اليمن.

وأضاف المسؤول السعودي: "نريد توفير مناخ إيجابي.. لدفع اليمنيين نحو السلام... لن يتحقق سلام دون حوار مع الحوثيين".

وبالتزامن مع ذلك، قال مكتب "جروندبرج"، عبر "تويتر" إنه التقى مع كبير المفاوضين الحوثيين في العاصمة العمانية مسقط، ومع رئيس وزراء الحكومة الشرعية "معين عبدالملك" لمناقشة الهدنة و"الإجراءات الإنسانية لتسهيل حرية تنقل الأفراد والسلع الأساسية من اليمن وإليه وداخله".

وقال مصدران مطلعان على لقاء "جوندبرج"، إن اقتراح الأمم المتحدة، المدعوم من الولايات المتحدة، يتعلق بهدنة مؤقتة مقابل السماح لسفن الوقود بالرسو في ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون والقيام بعدد صغير من الرحلات الجوية التجارية من مطار صنعاء، بحسب "رويترز".

والأربعاء، انطلقت في الرياض، المشاورات "اليمنية -اليمنية" برعاية مجلس التعاون الخليجي، فيما أبدى "جروندبرج"، تفاؤله بهذه المحادثات للوصول إلى اتفاق سلام.

وقال المبعوث الأممي، إنه يأمل في أن تؤدي المشاورات اليمنية في الرياض إلى "دفع المتحاربين إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل سياسي شامل".

وأضاف أن "الخسائر الكبيرة التي مُني بها اليمن، لا يمكن حصرها بسبب الفرقة السياسية، والاقتصاد الذي تضرر"، بالإضافة إلى "فقدان الخدمات الإنسانية".

وأشار إلى أن "الشباب اليمني حرم مستقبله بسبب هذه الظروف القاسية"، وشدد على أنه "طالما استمر النزاع سيكون له تأثير كبير على المدنيين".

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحالف اليمن حرب اليمن هدنة إنسانية الأمم المتحدة

التحالف العربي يعلن وقف العمليات العسكرية في اليمن لإنجاح المشاورات

يشمل التحالف.. مجلس التعاون يدعو لوقف إطلاق نار في اليمن

بايدن مرحبا بهدنة اليمن: ممتن لدور السعودية وعمان

لشهرين.. الحوثيون يرحبون بهدنة أممية في اليمن وينشرون بنودها

ترحيب عربي ودولي وإسلامي بإعلان هدنة شهرين في اليمن

منظمات حقوقية: هجمات سعودية إماراتية خلال يناير الماضي استهدفت مدنيين باليمن