ترحيب أممي بإعلان التحالف والحوثيين وقف العمليات العسكرية مؤقتا في اليمن

الأربعاء 30 مارس 2022 06:10 ص

رحبت الأمم المتحدة، بـ"الإعلانات التي صدرت في الأيام الأخيرة من قبل التحالف بقيادة السعودية والحوثيين بوقف العمليات العسكرية مؤقتًا في اليمن".

جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك"، في وقت متأخر مساء الثلاثاء.

وقال البيان: "نرحب بالإعلانات التي صدرت في الأيام الأخيرة من قبل التحالف بقيادة السعودية والحوثيين بوقف العمليات العسكرية مؤقتًا في اليمن، تماشيًا مع دعواتنا المستمرة والجماعية لمثل هذه الخطوة".

وحث بيان المتحدث الرسمي "جميع الأطراف على البناء على هذه التطورات الإيجابية التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك".

وأعرب عن "الأمل في أن يؤدي هذا الزخم إلى إنهاء جميع أشكال العنف، ودفع العملية السياسية في اليمن، والتخفيف من معاناة اليمنيين، بما في ذلك عن طريق تخفيف القيود المفروضة على حركة الأفراد والسلع الأساسية، بما في ذلك الوقود".

كما حث "الأطراف على اغتنام هذه الفرصة للانخراط بشكل بناء ودون شروط مسبقة مع المبعوث الخاص هانس جروندبرج وجهود الوساطة التي يبذلها للتوصل إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع في اليمن".

وأعلن المتحدث باسم قوات التحالف، العميد "تركي المالكي"، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، مساء الثلاثاء، أن التحالف العربي باليمن الذي تقوده الرياض، قرر وقف عملياته العسكرية داخل اليمن بدءا من صباح الأربعاء.

من جانبه، قال القيادي الحوثي "محمد البخيتي" في تغريدة على "تويتر" إن "الحصار المفروض على اليمن عمل عسكري لأنه يفرض بقوة السلاح وإذا لم يتم رفع الحصار فإن إعلان تحالف العدوان لن يكون له معنى، لأن معاناة اليمنيين جراء الحصار أشد من الحرب نفسها مما يعني استمرار عملياتنا العسكرية التي تستهدف كسر الحصار".

فيما أعلنت جماعة الحوثي، السبت، عن هدنة لمدة ثلاثة أيام وعرضوا محادثات سلام واشترطت أن يوقف التحالف غاراته وفك الحصار المفروض على اليمن.

وفي 17 مارس/آذار الجاري، أعلن مجلس التعاون الخليجي، استضافة مشاورات للأطراف اليمنية، بالعاصمة السعودية الرياض، بهدف تحقيق وقف إطلاق النار.

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين السعودية التحالف

تشمل شقيق هادي ووزير الدفاع السابق.. الحوثيون يعلنون تعثر صفقة لتبادل الأسرى

دبلوماسي سعودي: ننتظر خطوات جادة قبل قبول الهدنة الحوثية

زعيم الحوثيين يحذر السعودية من رفض الهدنة: "ستندمون إذا فوتموها"

انطلاق المشاورات اليمنية بالرياض في غياب الحوثيين

التحالف: ملتزمون بوقف العمليات العسكرية داخل اليمن

بايدن مرحبا بهدنة اليمن: ممتن لدور السعودية وعمان

ترحيب عربي ودولي وإسلامي بإعلان هدنة شهرين في اليمن