قطر تعتزم افتتاح أكبر محطة للطاقة الشمسية قبل كأس العالم

السبت 26 مارس 2022 09:24 م

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري "سعد بن شريدة الكعبي"، السبت، إن بلاده ستفتتح أكبر محطة للطاقة الشمسية قبل كأس العالم توفر 10% من الكهرباء في الدولة.

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة "الانتقال بسلاسة: تلبية الطلب على الطاقة أثناء التحول إلى البدائل الخضراء" التي عقدت ضمن فعاليات "منتدى الدوحة".

وفي قضية أخرى، أشار "الكعبي" إلى أنه ليس بإمكان أحد أن يعوض إمدادات الغاز الروسي لأوروبا، وإن بلاده لا تستطيع المساعدة في ذلك على الفور.

وأضاف: "لا يمكن في الوقت الحالي استبدال الغاز الروسي بين ليلة وضحاها، خاصة وأن الإمدادات القادمة من روسيا تراوح بين 30 و40 % وأن مشاريع الغاز تتطلب سنوات طويلة لتدخل حيز الإنتاج".

وأردف أن قطر التي تعد من أكبر مصدري الغاز المسال في العالم "تعمل على ضخ المزيد من إمدادات الغاز في أوروبا من خلال محطاتها الموجودة سواء في فرنسا أو إيطاليا أو المملكة المتحدة"، مشيرا إلى أن الكميات "ستبقى صغيرة مقارنة بما تحتاجه أوروبا".

وتابع "الكعبي": "نعمل لزيادة كميات الغاز إلى أوروبا سواء من خلال زيادة قدرة المحطات أو من شحن كميات إضافية من قطر".

وقال إن "الاتفاق الخاص بتزويد أوروبا بـ 15 مليار متر مكعب إضافية من الولايات المتحدة ودول أخرى، يحتاج إلى التعاون بين كافة الأطراف لتنفيذه"، مؤكدا أن قطر "تؤدي دورا رئيسيا من أجل تأمين الغاز الطبيعي المسال لأوروبا".

وأشار إلى أن قطر "تتعاون مع الولايات المتحدة من أجل إرسال 70 مليون طن من الغاز إلى أوروبا بحلول عامي 2024 و2025".

وبين أن بلاده "لديها عقود مع الكثير من الدول لإمدادها بالغاز، وتذهب 85 % من شحنات الغاز إلى آسيا".

ولفت إلى أن "أوروبا تحتاج إلى 7 أو 8 سنوات لتأمين احتياجاتها من الطاقة بعيدا عن المصادر الروسية"، مبينا أن أوروبا "تستورد ما بين 40 و50% من احتياجاتها من روسيا لذلك لا يمكن استبدال الغاز الروسي بين عشية وضحاها".

ومنتدى الدوحة، تم إنشاؤه عام 2000، كمنصة حوار عالمية تجمع قادة الرأي وصناع السياسات حول العالم لطرح حلول مبتكرة وقابلة للتطبيق، وهو يجمع صانعي السياسات، ورؤساء الحكومات والدول، وممثلي القطاع الخاص، والمجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الطاقة الشمسية كأس العالم منتدى الدوحة الطاقة

قطر للطاقة تستحوذ على حصة 40% في منطقة استكشاف بحرية قبالة سواحل مصر

لم تتأكد مخاوفه.. الاتحاد الأوروبي يغلق تحقيقا متعلقا بقطر للطاقة

خلال أبريل... قطر تستعيد مكانتها كأكبر مورد للغاز المسال عالميا

محطة الخرسعة الشمسية.. قطر تدخل عهد الطاقة النظيفة رغم غازها الوفير