محطة الخرسعة الشمسية.. قطر تدخل عهد الطاقة النظيفة رغم غازها الوفير

الخميس 20 أكتوبر 2022 08:05 م

قال وزير الطاقة القطري، "سعد بن شريدة الكعبي" إن محطة الخرسعة للطاقة الشمسية، والتي تم افتتاحها بالبلاد قبل يومين، تم اختيار موقعها بعناية بعد "دراسات علمية مستفيضة لتحديد أفضل المواقع التي تتمتع بتحقيق أعلى كفاءة تشغيلية ممكنة وتعظيم القيمة الاقتصادية للمشروع، مع مراعاة الآثار الجيولوجية والبيئية والمجتمعية".

والثلاثاء الماضي، افتتح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، المحطة وهي الأولى في قطر وواحدة من أكبر المحطات من نوعها في المنطقة من حيث الحجم والسعة، بتكلفة بلغت 1.7 مليار ريال قطري (نحو 467 مليون دولار).

ويأتي افتتاح مشروع محطة الخرسعة للطاقة الشمسية في إطار التوجه القطري نحو قطاع الطاقة المتجددة والاهتمام به، وزيادة الاستثمارات فيه، حيث تطمح الدوحة لبذل المزيد نحو تنمية مصادر هذا القطاع وتطويرها، رغم أنها في صدارة الدول المنتجة والمصدرة للغاز في العالم.

وتمثل محطة الخرسعة، التي تعد الأولى في قطر وواحدة من أكبر المحطات من نوعها في المنطقة، خطوة نحو تنفيذ إستراتيجية الدوحة للاستدامة، وتحقيق حزمة من الإيجابيات مثل توفير إنتاج الطاقة بأسعار تنافسية وتقليل الاعتماد على الغاز وتقليل الانبعاثات الكربونية وتحسين البيئة المحيطة.

وأوضح "الكعبي" أن المحطة ستسهم في تحقيق خفض في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون يقدر بنحو مليون طن سنويا.

وقبل نحو شهرين أعلنت قطر عن مشروع لإنشاء محطتين للطاقة الشمسية على أن تشرعا في إنتاج الكهرباء في نهاية 2024، وستنفذ المشروع شركة "سامسونج" الكورية الجنوبية باستثمار بلغ 2.3 مليار ريال قطري (الدولار يساوي 3.65 ريالات).

وستبنى المحطتان في مدينتي مسيعيد وراس لفان الصناعيتين، حيث من المقرر أن تسهم المحطتان في زيادة قدرة توليد الطاقة المتجددة في قطر إلى 1.67 جيجاوات بحلول 2024، علما بأن إستراتيجية قطر للطاقة تستهدف توليد 5 جيجاواتات من الطاقة الشمسية بحلول 2035.

أما محطة الخرسعة فتقع غرب الدوحة على مساحة تتجاوز 10 كيلومترات مربعة، وبتكلفة إجمالية تقدر بنحو 1.7 مليار ريال قطري، حيث تتضمن أكثر من 1.8 مليون لوحة شمسية، وتقدر السعة الكلية للمشروع بنحو 800 ميجاوات.

ومن المقرر أن ينتج هذا المشروع كهرباء تصل إلى 10% من ذروة الطلب على الكهرباء في البلاد، وذلك يعني القيام بدور مهم في تلبية الاحتياجات المحلية من إمدادات الطاقة والأهداف الإستراتيجية لقطر للطاقة للاستدامة والتي تتضمن إنتاج طاقة نظيفة، وتحقيق انتقال مسؤول إلى طاقة منخفضة الكربون.

ويتضمن المشروع أحدث الحلول في تكنولوجيا الطاقة الشمسية كاستخدام الألواح المزدوجة، وتطبيق أحدث الأنظمة الآلية لتعقب الشمس، إضافة إلى استخدام الروبوتات في عملية التنظيف المستمرة للألواح الشمسية باستخدام المياه المعالجة، وذلك بهدف تعزيز كفاءة المحطة وضمان استمرارية الإنتاج وتقليل كلفة التشغيل في المحطة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محطة الخرسعة للطاقة الشمسية طاقة نظيفة قطر

بينها قطر ومصر..6 دول تتصدر الاستثمارات العربية في الطاقة المتجددة