الجمعة 1 يوليو 2022 01:24 م

كشف تقرير دولي، عن تصدر 3 بلدان عربية منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مجال الطاقة الشمسية خلال العقد الحالي، هي الكويت وسلطنة عمان والمغرب.

ونقل موقع "أثير" عن تقرير نشره معهد اقتصاديات الطاقة بالولايات المتحدة، أن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لديها خطط لزيادة الطاقة الشمسية على نطاق المرافق بمقدار 49.5 جيجاوات بحلول عام 2030 ، وفقا لمؤشر مراقبة الطاقة العالمي، Global Energy Monitor" (GEM).

وأضاف التقرير، "مع أكثر من 30 جيجاوات من المشاريع التي تم الإعلان عنها على أنها قيد التطوير أو البناء تقود سلطنة عمان والمغرب والكويت بلدان المنطقة في الطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق واسع هذا العقد".

وذكر أن جميع مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المعلن ستزيد بأكثر من خمسة أضعاف الطاقة المتجددة الحالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تبلغ الطاقة الشمسية المركبة على نطاق المرافق حاليا 7.4 جيجا واط.

وتم التخطيط لمشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 12.5 جيجا وات في سلطنة عمان يمكن تشغيله بحلول عام 2038.

يذكر أن مملكتا المغرب والبحرين، وقعتا في مايو/ أيار الماضي على مذكرة تفاهم تهم تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقات المتجددة.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها كل من "ليلى بنعلي"، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، و"وائل بن ناصر المبارك"، وزير شؤون الكهرباء والماء بمملكة البحرين، عبر تقنية التواصل المرئي، إلى تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات وتعزيز الاستثمار العام والخاص في قطاع الطاقات المتجددة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات