سلطنة عمان تفتتح أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية بالعالم

الاثنين 12 فبراير 2018 12:02 م

أعلنت سلطنة عمان، الإثنين، افتتاح مشروع «مرآة» للطاقة الشمسية في منطقة مرمول بمحافظة ظفار جنوبي البلاد، وهو المشروع الذي يعد من بين الأكبر على مستوى العالم.

وذكرت وزارة النفط والغاز العمانية عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، أن المشروع تم إنجازه بالتعاون بين شركتي «نفط عمان» الحكومية، وشركة «جلاس بوينت سولار» الأمريكية.

وبحسب الوزارة، تم إنشاء مشروع مرآة في حقل أمل جنوب منطقة امتياز نفط عمان، وهي الجهة المالكة والمشغّلة للحقل النفطي، إذ يعد أحد أكبر محطات الطاقة الحرارية الشمسية في العالم.

وبحسب وكالة أنباء «الأناضول»، تسخر المحطة أشعة الشمس لتوليد البخار الذي سيستخدم بدوره في الأساليب الحرارية للاستخلاص المعزز للنفط، لاستخلاص النفط الثقيل من الحقل.

وتابعت الوزارة: «يؤكد هذا المشروع على وجود سوق ضخمة لاستخدام الطاقة الشمسية في صناعة النفط والغاز، إذ ستبلغ طاقته 1 جيجاواط حراري».

وبدأ العمل على المشروع في أكتوبر/تشرين الأول 2015، وسيساهم في إنتاج كمية طاقة ضخمة للمستهلكين تفوق ما تنتجه محطات الطاقة الشمسية الأخرى في العالم.

وسيوفر المشروع نحو 5.6 تريليونات وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعي سنويا، وهي كمية يمكن الاستفادة منها في توفير الكهرباء للمنازل لأكثر من 209 آلاف شخص في عمان، بحسب بيانات سابقة.

وتملك السلطنة في نفط عمان التي تأسست في 1937، نحو 60%، بينما تتوزع بقية الأسهم على شركاء أجانب أبرزهم شركة شل الهولندية بنسبة 34%.

و«جلاس بوينت سولار» تعد الشركة العالمية في استخدام الطاقة الشمسية في مجال الاستخلاص المعزز للنفط، وتتخذ من ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة مقرا لها.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان مشروع طاقة شمسية أكبر محطة للطاقة الشمسية طاقة الطاقة الشمسية

تقرير دولي: 3 بلدان عربية تقود المنطقة في الطاقة الشمسية