بينها قطر ومصر..6 دول تتصدر الاستثمارات العربية في الطاقة المتجددة

السبت 28 أكتوبر 2023 05:51 م

ذكرت منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك) أن 6 دول، بينها قطر ومصر، تتصدر الاستثمارات العربية في مجال الطاقة المتجددة.

وقالت صحيفة "الشرق" القطرية، السبت، إن "أوابك" أفادت في تقرير بأن قطر والإمارات ومصر والأردن والمغرب وسلطنة عمان تصدرت قائمة أكثر الدول العربية توليدا للكهرباء من الطاقة الشمسية عام 2022.

ونوه التقرير بالمشاريع التي أطلقتها قطر خلال الفترة الأخيرة فيما يخص قطاع الطاقة المتجددة، ولاسيما توليد الكهرباء، من خلال الاعتماد على الأشعة الكهروضوئية.

وعلى رأس هذه المشاريع محطة "الخرسعة"، التي تتجاوز مساحتها 10 كيلومترات مربعة، وتتضمن ما يزيد عن 1.8 مليون لوحة شمسية، بهدف توفير ما يعادل 10% من الطاقة الكهربائية للدولة وقت الذروة.

زيادة 3 أضعاف

التقرير توقع استمرار قطر في التركيز على هذا المجال خلال الفترة القادمة، وإطلاق مزيد من المشاريع الناشطة في الطاقة؛ بغرض رفع قدراتها الإنتاجية والوصول إلى تسجيل أرقام أفضل وتغطية حاجيات أضخم في السوق المحلي.

وفي ظل الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة التقليدية عالميا وضررها البيئي والسعي إلى تنويع مصادر الطاقة، اتجهت دول العالم، ومنها العربية، إلى زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، وفقا للتقرير.

وبفضل تمتعها بأجواء مشمسة معظم العام، توجهت الدول العربية إلى زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء.

وبحسب التقرير، من المتوقع أن تشهد الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زيادة بمقدار 3 أضعاف خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتستثمر دول خليجية في الطاقة المتجددة ضمن جهود لتنويع وتوسيع اقتصاداتها بعيدا عن الاعتماد على النفط والغاز الطبيعي كمصدرين رئيسيين للإيرادات؛ وذلك للتحوط من التقلبات في أسعارهما وتحول العالم نحو الطاقة النظيفة غير الملوثة للبيئة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوابك طاقة متجددة قطر استثمارات مصر

بقيمة 5 مليارات دولار.. قطر تعتزم التوسع في سوق الاستثمارات المصرية