بلينكن يصل إلى رام الله ويتباحث مع الرئيس الفلسطيني

الأحد 27 مارس 2022 06:22 م

بدأ وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، مساء الأحد، اجتماعا مع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" إثر وصوله إلى مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

ووصل "بلينكن" إلى رام الله قادماً من مدينة القدس المحتلة، وبدأ اجتماعا مع "عباس" بمقر الرئاسة الفلسطينية فور وصوله.

ومن المنتظر أن يبحث الاجتماع سبل إحياء عملية السلام، وإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، وإعادة فتح مقر منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، وفق المصدر نفسه.

كما سيبحث الجانبان استئناف الدعم المالي الأمريكي للسلطة الفلسطينية، المتوقف منذ عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب".

وتوقفت مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ أبريل/ نيسان 2014، جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن أسرى قدامى وإقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو/ حزيران 1967.

وأغلق الرئيس الأمريكي السابق، "ترامب"، القنصلية العامة في القدس الشرقية، التي كانت مخصصة لتقديم الخدمات للفلسطينيين، ودمجها مع سفارة بلاده بعد نقلها من تل أبيب إلى القدس عام 2019، في خطوة لاقت رفضا دوليا.

ووعد الرئيس الحالي "جو بايدن"، خلال حملته الانتخابية، بإعادة فتح القنصلية، وهو ما لم يتم حتى الآن.

ومساء السبت، وصل "بلينكن" إلى إسرائيل؛ للمشاركة في قمة هي الأولى من نوعها تجمعه مع نظرائه من إسرائيل ومصر والإمارات والبحرين والمغرب، الأحد.

ومن المفترض أن تستمر القمة حتى الإثنين بأحد الفنادق بصحراء النقب (جنوبي الأراضي المحتلة)، وتركز على "التهديد الإيراني"، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وتتهم واشنطن وتل أبيب وعواصم عربية إيران بامتلاك أجندة توسعية في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، وهو ما تنفيه طهران وتقول إنها ملتزمة بعلاقات حُسن الجوار.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن محمود عباس رام الله مباحثات

تزامنا مع قمة النقب.. إسرائيل تصادق على إقامة 5 مستوطنات جديدة

بعد بلينكن.. العاهل الأردني يجري محادثات مع عباس الإثنين 

عباس ينتقد لبلينكن ازدواجية الغرب ويؤكد أولوية حل الدولتين