قطر تراجع استثماراتها في روسيا وتجدد عرضها للوساطة

الاثنين 28 مارس 2022 04:43 ص

كشف وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن الاستثمار في روسيا يخضع حاليا للكثير من المراجعة، لافتا إلى أن بلاده "لا تفكر في زيادة استثماراتها هناك، حتى تكون هناك بيئة أفضل والمزيد من الاستقرار السياسي".

جاء ذلك، في حوار مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، على هامش "منتدى الدوحة"، ستذاع كاملة الإثنين.

وقال "بن عبدالرحمن": "في الوقت الحالي لا نفكر في أي استثمارات جديدة هناك (روسيا) مع الوضع الحالي، حتى في أوروبا، حتى يكون لدينا بعض الوضوح بشأن استقرار الوضع".

وأضاف: "ليس أوروبا بأكملها، ولكن المناطق التي نشعر فيها بوجود بعض التوترات أو قد تكون لدينا أي مخاطر سياسية، يجب أن ننظر إلي جميع الأبعاد".

ويمتلك جهاز قطر للاستثمار (QIA) استثمارات كبيرة في شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت"، والتي قال وزير خارجية قطر، إنها القرار تم اتخاذه على أساس "التقييم التجاري ولا يزال جاريًا"، ومع ذلك لن يتم زيادة الاستثمارات في الوقت الحالي.

وأعلنت قطر أنها ضد أي عمل عدواني أو استخدام القوة ضد دولة ذات سيادة.

كما سبق أن قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إنه أبقى قنوات اتصاله مفتوحة مع جميع الأطراف.

وذكر وزير الخارجية القطري، أنه يتحدث إلى نظيريه الروسي والأوكراني بشكل متكرر "لعرض مساعدتنا أو مساهمتنا لتهدئة الموقف ووضع حد لهذه الحرب".

وزار "بن عبدالرحمن"، موسكو مؤخرًا، والتقى نظيره الروسي "سيرجي لافروف"، وقال عن الزيارة: "ما أعتقده ومن محادثتي مع نظيري هناك في روسيا هو أنهم على استعداد للمشاركة في المطالب التي طرحوها.. الآن، إلى أي مدى ترغب الحكومة الأوكرانية في تلبية هذه المطالب، هذا حقًا قرار الحكومة الأوكرانية والشعب الأوكراني".

وأضاف: "يجب أن نركز على وقف إطلاق النار، والممرات الإنسانية، وتقديم المساعدة الإنسانية إلى أوكرانيا وبدلاً من وجود هذا الصراع والاختلاف في ساحة المعركة ، لنكون حول الطاولة".

وغالبًا ما لعبت قطر دور الوساطة في تهدئة النزاعات وجلب الخصوم إلى طاولة المفاوضات، لا سيما بين طالبان والولايات المتحدة وبين الغرب وإيران بشأن الاتفاق النووي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا استثمارات قطرية وساطة أوكرانيا

قطر تعلن استعدادها للمساهمة بحل الصراع الروسي الأوكراني

غاز أوروبا ومعاقبة روسيا.. وزير الطاقة القطري يجيب على "أسئلة شائكة"

وزير الخارجية القطري: روسيا مستعدة للحوار بشأن مطالبها من أوكرانيا

جهاز قطر للاستثمار لن ينسحب من روسيا.. ولا مشاريع جديدة قريبا

قطر قلقة من ضم روسيا أراضٍ أوكرانية.. وتدعو لاحترام السيادة

قطر تجدد استعدادها التوسط لحل الأزمة الروسية الأوكرانية