وزير إماراتي: اتفاق للتجارة الحرة مع إسرائيل قبل نهاية الأسبوع

الاثنين 28 مارس 2022 06:18 م

قال وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي، "ثاني بن أحمد الزيودي"، الإثنين، إنه سيتم الإعلان عن الانتهاء من اتفاقية التجارة الحرة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، قبل نهاية الأسبوع الجاري.

جاء ذلك في تصريحات نقلها موقع "العين" الإماراتي، على هامش مشاركة الوزير بقمة "إنفستوبيا" للاستثمار،  بإكسبو دبي 2020.

وكان السفير الإماراتي لدى إسرائيل، "محمد آل خاجة"، قال في 9 مارس/آذار الجاري، إن الدولتين تتطلعان لإبرام اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة قبل نهاية الشهر الجاري.

وكتب "آل خاجة"، في تغريدة، عبر حسابه بـ "تويتر": "بعد الهند وإندونيسيا، تتطلع دولة الإمارات وإسرائيل إلى إبرام اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة "CEPA" قبل نهاية الشهر. الإمارات لا تزال على ثقة من أن "CEPA" مع إسرائيل سيكون بمثابة حافز لمزيد من الازدهار الاقتصادي".

وفي منتصف فبراير/شباط الماضي، انطلقت في دبي جولة المباحثات الثالثة في إطار المفاوضات الخاصة بإبرام اتفاقية تجارة حرة بين إسرائيل والإمارات.

وبشكل شبه دوري، يوقع البلدان اتفاقات تعاون في جميع المجالات، منذ إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بموجب معاهدة سلام معروفة باسم "اتفاق أبراهام"، التي تم إبرامها في 15 سبتمبر/أيلول 2020 في واشنطن بوساطة الولايات المتحدة، في مراسيم شاركت فيها كذلك البحرين التي وقعت وثيقة مماثلة مع الطرف الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع الإمارات العلاقات الإماراتية الإسرائيلية اتفاقية تجارة حرة

الإمارات وإسرائيل تبحثان إنشاء شبكة قطارات السلام مع الخليج

الإمارات وإسرائيل توقعان مذكرة تفاهم للاعتراف المتبادل برخص القيادة

خلال أيام.. الإمارات وإسرائيل توقعان اتفاقية التجارة الحرة