خلال أيام.. الإمارات وإسرائيل توقعان اتفاقية التجارة الحرة

الاثنين 4 أبريل 2022 04:46 ص

تتوقع إسرائيل، توقيع اتفاقية "تاريخيّة" للتجارة حرّة مع الإمارات، خلال أيام.

وقال بيان رسميّ صادر عن وزارة الاقتصاد الإسرائيليّة، الأحد، إنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية "نفتالي بينيت"، اتفق مع ولي عهد أبوظبي الحاكم الفعلي للإمارات الشيخ "محمد بن زايد"، على تسريع إجراءات للتوقيع، واستكمال الاتفاقيّة خلال أيّام.

وحسب البيان فإنّ "الاتفاقيّة الشاملة والكبيرة تتضمّن قضايا تتعلق بالتجارة بالبضائع بما في ذلك الشؤون التنظيميّة والمواصفات والجمارك وتجارة الخدمات والتعاون والمشتريات الحكوميّة والتجارة الالكترونيّة والحفاظ على حقوق الملكيّة الفكريّة وغيرها".

وأوضح البيان أنّ "95% من المنتجات التي يتم التجارة بها بين الدولتين والمشمولة في الاتفاقيّة ستكون معفاة من الرسوم الجمركيّة بشكل فوري أو تدريجي: المنتجات الغذائيّة، الزراعيّة، مستحضرات التجميل، المعدّات الطبيّة الأدوية وغيرها".

ومن المتوقع أن تدخل الاتفاقيّة حيّز التنفيذ بعد التوقيع عليها مباشرة.

وسبق أن وصف "بينيت"، اتفاقية التجارة الحرة، مع الإمارات بـ"التاريخية"، في وقت قال وزير خارجيته "يائير لابيد" إن الاتفاق "خطوة أخرى نحو تعزيز العلاقات بين إسرائيل والإمارات".

والجمعة، أعلنت تل أبيب وأبوظبي اختتام مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة، واصفين الاتفاق بأنه "واسع وهام".

وبدأت مباحثات بين الإمارات وإسرائيل، لتوقيع اتفاقية تجارة حرة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، كشف الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج"، أن حجم تجارة تل أبيب مع أبوظبي، بلغت أكثر من مليار دولار.

ويتطلع البلدان إلى تعزيز التعاون التجاري ليصل إلى 10 مليارات خلال العقد المقبل، حسب تصريحات رسمية صادرة عن مسؤولي البلدين.

وبشكل شبه دوري، يوقع البلدان اتفاقات تعاون في جميع المجالات، منذ إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بموجب معاهدة سلام معروفة باسم "اتفاق إبراهيم"، التي تم إبرامها في 15 سبتمبر/أيلول 2020 في واشنطن بوساطة الولايات المتحدة، في مراسيم شاركت فيها كذلك البحرين التي وقعت وثيقة مماثلة مع الطرف الإسرائيلي.

وتتنوع مجالات التعاون بين الدولتين في مختلف المجالات، وأهمها الأمنية والتقنية والسياحة المتبادلة والخدمات المالية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل التطبيع تجارة حرة

الإمارات وإسرائيل تتوصلان لاتفاق حول التجارة الحرة

وزير إماراتي: اتفاق للتجارة الحرة مع إسرائيل قبل نهاية الأسبوع

إسرائيل والبحرين توقعان اتفاقا للتجارة الحرة قريبا