النقد الدولي: نمو الاقتصاد غير النفطي الكويتي 3.5%.. وارتفاع التضخم لـ4.4%

الاثنين 28 مارس 2022 07:21 م

توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد غير النفطي الكويتي بنحو 3.5% خلال العام الحالي، بينما يرتفع معدل التضخم إلى نحو 4.4%، مشيدا في الوقت ذاته بـ"الاستجابة السريعة والحازمة" للبلاد إزاء جائحة كورونا (كوفيد 19).

وقال الصندوق، في بيان صحفي، الإثنين، نشر على موقعه الإلكتروني بمناسبة اختتام مشاورات عام 2021 مع الكويت بموجب المادة الرابعة من اتفاقية إنشاء الصندوق، إنه يتعين ضبط أوضاع المالية العامة لتعزيز الاستدامة المالية وتحقيق المساواة بين الأجيال.

وعلى صعيد زيادة الإيرادات العامة للدولة، دعا إلى النظر في مدى إمكانية تطبيق ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية والتوسع في نطاق ضريبة الدخل على الشركات لتشمل المحلية، وتطبيق ضريبة الممتلكات بغرض زيادة الإيرادات الحكومية.

وأوضح البيان أن السلطات الكويتية استجابت سريعا وبحزم إزاء جائحة كورونا؛ وذلك من خلال فرض قيود التباعد الاجتماعي وانتهاج مجموعة من التدابير الداعمة في إطار السياسة المالية والنقدية، مضيفا أنها تمكنت من تحقيق معدلات مرتفعة من التطعيم ضد فيروس كورونا في عام 2021

وذكر أن النشاط الاقتصادي المحلي يشهد تعافيا مدعوما بارتفاع أسعار النفط العالمية وتخفيف قيود (كورونا)، إذ نمت القطاعات غير النفطية بنحو 3.4% في عام 2021، متوقعا أن يرتفع بشكل طفيف ليصل إلى نحو 3.5% العام الجاري؛ مدفوعا بتعافي النشاط الاقتصادي المحلي تدريجيا بالتزامن مع الاقتصاد العالمي.

وتوقع الصندوق انتعاش الإنتاج النفطي، وذلك عقب تخفيف قيود الإنتاج في ظل اتفاقية (أوبك +)، على أن يحقق الاقتصاد المحلي نموا بنحو 2.7% على المدى المتوسط. وارتفعت معدلات التضخم السنوية إلى 3.4% مدفوعة بارتفاع كل من أسعار المواد الغذائية وتكاليف الخدمات ذات الصلة بالسفر.

ورجح أن يشهد معدل التضخم مزيدا من الارتفاع ليصل إلى نحو 4.4% العام الحالي؛ وذلك نتيجة للاضطرابات في سلسلة الإمدادات العالمية، قبل أن ينخفض إلى نحو 2.4% على المدى المتوسط

وبيّن أن عجز الموازنة العامة ارتفع إلى ما نسبته 16.6% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2020/2021، مشيرا إلى أن اتساع العجز يعكس انتهاج السلطات الكويتية لتدابير التحفيز المالي لمواجهة تداعيات (كورونا)، بالإضافة إلى تراجع الإيرادات النفطية بنحو 13.9% من الناتج المحلي الإجمالي وتراجع النشاط الاقتصادي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت صندوق النقد التضخم

الكويت ستحصل على 2.66 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.. ما القصة؟

معهد دولي يتوقع نمو اقتصاد الكويت 7% خلال 2022

تقرير: الكويت تستورد 95% من غذاء سكانها

مع ارتفاع أسعار النفط.. النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي 7.6%

للشهر الثالث على التوالي.. التضخم في الكويت يتباطأ في يوليو

بـ8%.. اقتصاد الكويت على أعتاب تحقيق أعلى معدل نمو منذ 10 سنوات

بنسبة نمو 8.5%.. البنك الدولي يعدل توقعاته بشأن الاقتصاد الكويتي