الكويت تعلق على أزمة حقل الدرة مع السعودية وإيران

الثلاثاء 29 مارس 2022 11:45 ص

قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ "أحمد ناصر المحمد الصباح"، الثلاثاء، إن حقل الدرة هو موضوع ثلاثي بين الكويت والسعودية وإيران.

ولم يحدد الوزير طبيعة موقف بلاده إزاء إعلان إيران، تركيب معدات حفر بالحقل المتنازع عليه قريبا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي "جان إيف لودريان"، أن هناك هواجس كويتية وخليجية بشأن الاتفاق النووي الإيراني "نتمنى أن يتم مراعاتها"، وفق "رويترز".

من جانبه، طالب "لودريان"، الذي يزور الكويت حاليا، بأسعار نفط مستقرة، قائلا إن ذلك من مصلحتنا جميعا.

وتأتي تصريحات "الصباح" بعد أيام من إعلان إيران أن الاتفاق الموقع بين السعودية والكويت لتطوير حقل الدرة "غير قانوني"، مؤكدة احتفاظها بحق الاستثمار في الحقل المشترك بين الدول الثلاث.

والإثنين الماضي، قال وزير النفط الإيراني "جواد أوجي"، إن بلاده ستبدأ تركيب معدات حفر حول حقل الدرة (آرش حسب التسمية الإيرانية)، في ما يعد خطوة تصعيدية للخلاف.

وقبل أيام، وقعت السعودية والكويت وثيقة لتطوير حقل الدرة البحري في خطوة تأتي تنفيذا لمذكرة التفاهم التي وقعها البلدان في ديسمبر/كانون الأول 2019.

ويقول مسؤولون كويتيون، إن أعمال تطوير الحقل المغمور للغاز ستكون في الشق الجنوبي من الحقل، بعيداً عن المناطق التي تدعي إيران أحقية مشاركتها فيها.

ومن المتوقع أن يؤدي مشروع تطوير حقل الدرة إلى إنتاج مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى إنتاج 84 ألف برميل من المكثفات يوميا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية إيران حقل الدرة وزير الخارجية الكويتي وزير الخارجية الفرنسي

صحيفة: الكويت ترفض ادعاءات إيرانية بأحقيتها في حقل الدرة

إيران: الكويت أبدت استعدادها لاستئناف محادثات الحدود المائية

السعودية والكويت تؤكدان حقهما في استغلال حقل الدرة وتدعوان إيران للتفاوض

خلافات إيرانية خليجية حول الغاز.. والحشد الشعبي يدخل على خط الأزمة