خطوة تصعيدية.. إيران تعلن الحفر في حقل الدرة النفطي السعودي الكويتي

الاثنين 28 مارس 2022 09:59 م

في خطوة تصعيدية إيرانية، قال وزير النفط الإيراني "جواد أوجي"، إن بلاده ستبدأ تركيب معدات حفر حول حقل الدرة (آرش حسب التسمية الإيرانية) قريبا، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان السعودية والكويت تطوير الحقل المشترك بينهما، والواقع بمياه الخليج العربي، والذي تقول إيران إن لها حصة به.

وجدّد "أوجي"، في تغريدة على حسابه في "تويتر" الإشارة إلى استعداد إيران للتفاوض مع الكويت والسعودية، مشيراً إلى أن "المبادرات أحادية الجانب (في إشارة إلى اتفاق الكويت والسعودية) لا تمنع تطبيق خطتنا".

وكانت الخارجية الإيرانية قد اعتبرت، السبت الماضي، أن الاتفاق الذي أبرمته السعودية والكويت بشأن حقل الدرة للغاز الطبيعي، الواقع في مياه الخليج، "غير قانوني".

وشدد المتحدث باسم الوزارة "خطيب زاده" على أن "حق إيران محفوظ للاستثمار من حقل الدرة المشترك بينها وبين الكويت والسعودية".

وأضاف أن "حقل آرش/الدرة هو حقل مشترك بين دول إيران والكويت والسعودية وهناك أجزاء منه في نطاق المياه غير المحددة بين إيران والكويت".

رفضت الكويت، ادعاءات إيران بشأن أحقيتها في جزء من حقل "الدرة" للغاز، واعتبرته "مخالفا للقانون الدولي".

ونقلت صحيفة "القبس" (محلية)، عن مصادر مسؤولة (لم تسمها) قولها، إن "أعمال تطوير الحقل المغمور للغاز ستكون في الشق الجنوبي من الحقل، بعيداً عن المناطق التي تدعي إيران أحقية مشاركتها فيها".

وأشارت المصادر، إلى أن إيران تصر على احتساب الأثر من اليابسة، بما لا يتفق مع القانون الدولي لترسيم الحدود البحرية.

وقبل أيام، وقعت السعودية والكويت وثيقة لتطوير حقل الدرة البحري في خطوة تأتي تنفيذا لمذكرة التفاهم التي وقعها البلدان في ديسمبر/كانون الأول 2019 "التي تضمنت العمل المشترك على تطوير واستغلال حقل الدرة".

وكانت مؤسسة البترول الكويتية قد أعلنت، في بيان أصدرته الأسبوع الماضي، أن مشروع تطوير حقل الدرة من شأنه أن يؤدي إلى إنتاج مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى إنتاج 84 ألف برميل من المكثفات يوميا.

وسبق للكويت والسعودية أن احتجتا في 2015، على أعمال تنقيب إيرانية في منطقة حقل الدرة، ما أربك الجانب الإيراني في وقت كانت تتعرض فيه طهران لعقوبات دولية، لتوقف عملياتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حقل الدرة حقل آرش حقل نفطي العلاقات الإيرانية الخليجية

إيران: اتفاق الدرة بين السعودية والكويت غير قانوني.. وحقنا بغاز الحقل محفوظ

السعودية والكويت توقعان وثيقة لتطوير حقل غاز الدرة في الخليج

الكويت تعلق على أزمة حقل الدرة مع السعودية وإيران

الكويت: إيران ليست طرفا في حقل الدرة

نزاعات النفط والغاز.. 5 قنابل موقوتة بمنطقة الخليج

إيران: الكويت أبدت استعدادها لاستئناف محادثات الحدود المائية

السعودية والكويت تؤكدان حقهما في استغلال حقل الدرة وتدعوان إيران للتفاوض

رغم خصوصية علاقاتهما.. تطورات حقل الدرة تنذر بمواجهة بين إيران والكويت

إيران تبدي استعدادها للتفاوض مع الكويت حول حقل الدرة

هل تصل السعودية وإيران إلى اتفاق حول حقل الدرة؟