إيران تبدي استعدادها للتفاوض مع الكويت حول حقل الدرة

الأحد 1 مايو 2022 05:54 م

أبدت إيران استعدادها للتفاوض مع الكويت حول حقل "الدرة" للغاز، المتنازع عليه مع الكويت والسعودية.

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية (محلية)، عن السفير الإيراني لدى الكويت "محمد إيراني"، قوله إن بلاده مستعدة لاستئناف المحادثات التي كانت قبل عقد مضى مع الكويت، حول حقل "الدرة" للغاز على الحدود الكويتية السعودية.

وقال "إيراني" في الإفطار الذي أقامته سفارته في الكويت، تزامناً مع الاحتفال بيوم القدس العالمي، إن "وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، تحدث مع نظيره الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، خلال اتصال هاتفي، حول موضوع حقل الدرة".

أوضح أن الوزيرين أعربا عن استعدادهما لاستئناف المحادثات التي كانت قبل عقد مضى، موضحا أن الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية أيضا أعرب عن استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات.

ولم يصدر عن الكويت أي تعليق حول ما ذكره السفير الإيراني.

وردا على سؤال حول ما إذا كان وزيرا خارجية البلدين قد تطرقا في الاتصال الأخير بينهما إلى بحث زيارة "عبداللهيان" إلى الكويت، قال "إيراني" إن الأمر في جدول أعمال "عبداللهيان" و"نأمل أن يتم تحديد الموعد الدقيق لاحقا".

وأوضح أن العلاقات الثنائية تشكل أجواء سليمة وناضجة لمناقشة هذا الموضوع والتوصل لحل له.

وأشار إلى استعدادات ثنائية في مجالات تعاون مختلفة لتنفيذها، معربا عن أمله في النهوض بمستوى العلاقات والوصول إلى مجالات أوسع وأرحب.

و"الدرة" من أهم الحقول الاستراتيجية لكل من السعودية والكويت، وسيصل إنتاجه بعد الانتهاء من تطويره إلى مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يومياً، و84 ألف برميل من المكثفات النفطية يومياً.

ويقدر احتياطي الغاز القابل للاستخراج من حقل الدرة بنحو 200 مليار متر مكعب.

وفي مارس/آذار الماضي، أكد وزير الخارجية الكويتي أن إيران ليست طرفا في حقل الدرة للغاز الطبيعي؛ لأنه "حقل كويتي سعودي خالص"، وذلك بعدما اعتبرت إيران أن الاتفاق بين الكويت والسعودية على تطوير الحقل "غير قانوني"، مؤكدة احتفاظها بحق الاستثمار في الحقل المشترك بين الدول الثلاث.

وحينها، قال المتحدث باسم الوزارة "سعيد خطيب زاده"، إن "حقل آراش (الدرة) حقل مشترك بين دول إيران والكويت والسعودية، وهناك أجزاء منه في نطاق المياه غير المحددة بين إيران والكويت".

ويأتي الخلاف بين الجيران الخليجيين في وقت تشهد أسعار النفط والغاز ارتفاعا كبيرا، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا والمخاوف من تأثير ذلك على الكميات المعروضة.

وأجرت إيران والكويت على مدى أعوام، مباحثات لتسوية النزاع حول منطقة الجرف القاري على الحدود البحرية بين البلدين، إلا أنها لم تسفر عن نتيجة.

ويعود النزاع بين إيران والكويت إلى ستينات القرن الماضي، حينما منح كل طرف حق التنقيب في حقول بحرية لشركتين مختلفتين، وهي الحقوق التي تتقاطع في الجزء الشمالي من حقل الدرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت حقل الدرة السعودية إيران

إيران: اتفاق الدرة بين السعودية والكويت غير قانوني.. وحقنا بغاز الحقل محفوظ

هل تصل السعودية وإيران إلى اتفاق حول حقل الدرة؟

خلافات إيرانية خليجية حول الغاز.. والحشد الشعبي يدخل على خط الأزمة

إيران تدعو الكويت لاستئناف التفاوض حول حقل الدرة في طهران

السعودية والكويت تريدان بحث أزمة حقل الدرة مع إيران