السعودية والكويت توقعان وثيقة لتطوير حقل غاز الدرة في الخليج

الاثنين 21 مارس 2022 09:29 م

وقع وزير الطاقة السعودي "عبدالعزيز بن سلمان" ونظيره الكويتي "محمد الفارس"، الإثنين، وثيقة لتطوير حقل غاز "الدرة" في الخليج.

وقالت مؤسسة البترول الكويتية، في بيان، إن حقل الدرة من المتوقع أن ينتج مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي و84 ألف برميل يوميا من المكثفات. وسيجري تقسيم الإنتاج بالتساوي بين الشريكين.

وستقوم شركة عمليات "الخفجي" المشتركة، وهي مشروع مشترك بين شركة "أرامكو لأعمال الخليج" والشركة الكويتية لنفط الخليج، بالاتفاق على اختيار استشاري يقوم بإجراء الدارسات الهندسية اللازمة لتطوير الحقل وفقا لأفضل الأساليب والتقنيات الحديثة والممارسات التي تراعي السلامة والصحة والحفاظ على البيئة، ووضع التصاميم الهندسية الأكثر كفاءة وفاعلية من الناحيتين الرأسمالية والتشغيلية.

ويأتي توقيع الوثيقة تحقيقا لدعم النمو في مختلف القطاعات الحيوية في البلدين، وتنفيذا لمقتضى مذكرة التفاهم التي وقعتها السعودية والكويت في 24 ديسمبر/كانون الأول 2019، والتي تضمنت العمل المشترك على تطوير واستغلال حقل الدرة.

وسيتم تقسيم الإنتاج بالتساوي بين الشريكين، استنادا إلى خيار "الفصل البحري"، بحيث يتم فصل حصة كل من الشريكين في البحر، ومن هناك ترسل حصة شركة "أرامكو" الأعمال الخليج من الغاز الطبيعي وسوائل الغاز والمكثفات إلى مرافق الشركة في الخفجي، فيما ترسل حصة الشركة الكويتية لنفط الخليج من الغاز الطبيعي وسوائل الغاز والمكثفات إلى مرافقها في الزور.

وسيسهم هذا الحقل الاستراتيجي في تلبية نمو الطلب المحلي على الغاز الطبيعي وسوائله في البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية حقل غاز

السعودية والكويت تستأنفان إنتاج النفط من حقل الخفجي

الكويت والسعودية توقفان الإنتاج من حقل الخفجي لمدة شهر

إيران: اتفاق الدرة بين السعودية والكويت غير قانوني.. وحقنا بغاز الحقل محفوظ

صحيفة: الكويت ترفض ادعاءات إيرانية بأحقيتها في حقل الدرة

خطوة تصعيدية.. إيران تعلن الحفر في حقل الدرة النفطي السعودي الكويتي

بـ6 استراتيجيات.. السعودية تتطلع للعالمية في سوق الغاز الطبيعي

رغم خصوصية علاقاتهما.. تطورات حقل الدرة تنذر بمواجهة بين إيران والكويت