بلومبرج: أرامكو سترفع أسعار الخام العربي الخفيف لمستويات قياسية

الثلاثاء 29 مارس 2022 07:15 م

رجحت وكالة "بلومبرج" أن تقوم شركة "أرامكو" السعودية برفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الرئيسي، لمستويات قياسية، حيث يتردد صدى تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا في الأسواق بعد أكثر من شهر من الهجوم الذي وقع في 24 فبراير/شباط الماضي.

وذكرت الوكالة أن الشركة المملوكة للسعودية أكثر مصدر للنفط فى العالم، قد ترفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف بمقدار 5 دولارات للبرميل إلى آسيا لشحنات تحميل مايو/أيار.

وقالت الوكالة إن ترجيحها يأتي وفقا لمتوسط ​​تقدير في مسح أجرته وشمل 5 مصافي وتجار.

وذكرت أن الخطوة السعودية ستؤدي إلى زيادة الفرق الإجمالي إلى 9.95 دولار فوق المعيار المرجعي بين عُمان ودبي، والذي سيكون الأوسع منذ أن بدأت "بلومبرج" في تجميع البيانات في عام 2000.

وكانت الشركة رفعت سعر بيع الخام العربي الخفيف الرسمي لشهر أبريل/نيسان إلى آسيا ليصبح 4.95 دولار للبرميل فوق متوسط خامي عُمان/دبي من 2.15 دولار في مارس/آذار.

وحددت السعودية أيضا سعر بيع الخام العربي الخفيف الرسمي إلى شمال غرب أوروبا بزيادة 1.60 دولار مقابل سعر برنت، وهو يمثل زيادة قدرها 1.70 دولار، مقارنة مع شهر مارس/آذار وللولايات المتحدة بزياد 3.45 دولار فوق مؤشر أرجوس فيما يمثل زيادة تبلغ دولارا عن الشهر السابق، حسب "رويترز".

ارتفع النفط إلى أعلى مستوياته منذ عام 2008 في هذا الربع من العام، حيث أدت الأزمة الأوكرانية إلى رفع الأسعار التي تعززت بالفعل من خلال زيادة الطلب العالمي والانخفاض السريع في المخزونات.

من المرجح أن تأتي الزيادة المتوقعة في أسعار البراميل السعودية الرئيسية التي تساعد في تحديد جودة الأصناف الأخرى من المنطقة، على الرغم من عمليات الإغلاق الوبائي في الصين، أكبر مستورد للنفط.

وعكست العقود الآجلة لخام برنت خسائرها اليومية لتتداول بالقرب من 113 دولارا للبرميل، الثلاثاء، في أعقاب العملية الروسية، قفزت الأسعار بالقرب من 140 دولارا، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط السعودية أسعار النفط أرامكو

السعودية ترفع سعر بيع الخام العربي الخفيف لآسيا لمستوى قياسي

فيتش تعدِّل نظرتها المستقبلية لأرامكو السعودية إلى إيجابية

أرامكو السعودية تخفض سعر بيع الخام العربي الخفيف لآسيا

الأعلى منذ الإدراج.. سهم أرامكو يلامس 46 ريالاً