سفير الإمارات بواشنطن: لقاء بلينكن مع بن زايد خفف التوترات بين البلدين

الأربعاء 30 مارس 2022 10:04 م

قال سفير الإمارات في واشنطن "يوسف العتيبة" إن اللقاء الذي جمع ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" مع وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" في العاصمة المغربية الرباط، الثلاثاء، ساعد فى تهدئة التوترات بين البلدين، وإعادة علاقتهما إلى مسارها الصحيح.

وفي تصريحات لموقع "أكسيوس" الأمريكي قال "العتيبة" إن اللقاء الذي استمر لمدة ساعتين "كان إيجابياً ساعد في إعادة العلاقة بين الإمارات والولايات المتحدة إلى المسار الصحيح".

وأشار الموقع إلي أن لقاء ولي عهد أبوظبي والوزير الأمريكي بدأ بمناقشة التوترات في العلاقة، لكنه انتقل سريعًا إلى قضايا مثل هجمات الحوثيين على الإمارات وإيران وسوريا واتفاقات إبراهيم (اتفاقات التطبيع مع إسرائيل). 

ووفق مصدر مطلع على الاجتماع تحدث لـ"أكسيوس"، فإن مباحثات "بن زايد" و"بلينكن" تطرقت أيضا لغزو روسيا لأوكرانيا.

في غضون ذلك قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس" إن "بلينكن" أبلغ "بن زايد" بأن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بمساعدة الإمارات في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات من اليمن وأماكن أخرى في المنطقة.

وقال "بلينكن" قبل لقاء "بن زايد"، إن العديد من المبادرات الأمريكية حول العالم ستكون أكثر فعالية إذا تم تنفيذها بالشراكة مع الإمارات.

وبعد يوم من الاجتماع، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات جديدة على الجهات الفاعلة الرئيسية في برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

واستشهدت وزارة الخزانة في بيان أصدرته، الأربعاء، على وجه التحديد بهجمات الحوثيين الأخيرة وضربات "وكلاء إيران ضد السعودية والإمارات".

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية "بريان نيلسون" في البيان إن الولايات المتحدة ستعمل مع "شركائها في المنطقة لمحاسبة إيران على أفعالها، بما في ذلك الانتهاكات الجسيمة لسيادة جيرانها".

ونقل الموقع عن مسؤولين إماراتيين قولهم إن "بلينكن" كانت يعتزم زيارة "بن زايد" في أبوظبي، لكن جدول أعماله تغير، وفي ذلك الوقت كان "محمد بن زايد" قد غادر البلاد بالفعل لقضاء إجازة خاصة في المغرب.

واعتبر المسؤولون الإماراتيون موافقة "بلينكن" على مقابلة "بن زايد" في الرباط، علامة على التزام الولايات المتحدة بعلاقتها بالدولة الخليجية.

من جانبهم قال مسؤولون إسرائيليون إنهم كانوا يحاولون أيضًا المساعدة في إصلاح العلاقة بين واشنطن وأبوظبي، مشيرين إلي أن قمة النقب، التي جمعت "بلينكن" مع وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، ساعدت في تمهيد الطريق للاجتماع مع "محمد بن زايد" في المغرب.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة والإمارات منذ الهجوم الصاروخي الذي شنه الحوثيون على أبوظبي في يناير/كانون الأول الماضي.

ونتيجة لذلك، رفض "محمد بن زايد" مقابلة قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "كينيث ماكنزي" عندما زار أبوظبي في فبراير/شباط الماضي.

كما شعر الإماراتيون بخيبة أمل لأن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" رفضت طلبهم إعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية.

وأدى الإحباط الإماراتي إلى امتناع الإمارات عن التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وصوتت الإمارات لصالح قرار مماثل بعد أيام - بعد ضغوط من الولايات المتحدة وإسرائيل - لكن الإماراتيين رفضوا الدعوات بقطع اتفاقية إنتاج مع روسيا وضخ المزيد من النفط.

كما صدمت زيارة رئيس النظام السوري "بشار الأسد" للإمارات في وقت سابق من هذا الشهر البيت الأبيض وزادت من التوترات مع الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد بن زايد جو بايدن يوسف العتيبة

الكيل بمكيالين.. قمة النقب تدحض رواية أمريكا عن غزو أوكرانيا

الولايات المتحدة والخليج واليمن.. موسم الإحباط وتفكك العلاقات