مصر وإسرائيل تبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك في إطار الكويز

الخميس 31 مارس 2022 05:35 م

بحثت وزيرتان مصريتان وأخرى إسرائيلية، الخميس، تعزيز التعاون الاقتصادي، في إطار البروتوكول المشترك الخاص بالمناطق الصناعية المؤهلة، المعروف بـ"الكويز".

وذكرت وزارة التجارة والصناعة المصرية، في بيان، أن المباحثات جرت بين وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية "هالة السعيد" ووزيرة التجارة والصناعة "نيفين جامع"  من جانب ووزيرة الاقتصاد الإسرائيلية "أورنا بارييفاي" من جانب آخر، في مقر وحدة الكويز في وزارة التجارة والصناعة.

وتناول اللقاء "التباحث حول سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي.. بهدف زيادة القدرات التصديرية خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ضوء السعي للتغلب على تداعيات الظروف العالمية الحالية"، بحسب البيان.

كما تناول اللقاء "أطر التعاون المشترك لتفعيل الإمكانات التجارية والاستثمارية البينية التى يتمتع بها الجانبان، بما ينعكس على زيادة معدلات النمو الاقتصادي، بما في ذلك الاستثمار الأمثل لحجم ونطاق اتفاقية الكويز وتسهيل نفاذ صادرات عدد من السلع بين البلدين، من خلال الاتفاق على بلورة إجراءات محددة بالتبادل في هذا الإطار".

ونشرت صفحة "إسرائيل في مصر"، الناطقة بلسان الخارجية الإسرائيلية، صور الوزيرة الإسرائيلية وهي تزور منطقة الأهرامات السياحية بعد لقائها المسؤولتين المصريتين.

وكانت مصر قد وقعت، في ديسمبر/ كانون الأول 2004، بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة "كويز" مع إسرائيل والولايات المتحدة، لتصدير المنتجات المصرية للسوق الأمريكية دون جمارك أو حصص محددة شرط استخدام نسبة متفق عليها من المدخلات الإسرائيلية في هذه المنتجات.

وتتعلق اتفاقية "المناطق الصناعية المؤهلة" التي يُـرمز لها اختصارا بكلمة كويز، باختيار بعض المناطق الصناعية المصرية لتكون مناطق مؤهَّـلة، تُـصدّر منتجاتها إلى السوق الأمريكية دون أية جمارك أو ضرائب، شريطة أن يتضمن المنتج النهائي نسبة مكون إسرائيلي 10.5%.

وتشهد العلاقات الاقتصادية بين مصر وإسرائيل تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة، إذ اتفق الجانبان، أوائل الشهر الجاري، على تدشين خط طيران مباشر بين تل أبيب وشرم الشيخ لتوسيع الرحلات الجوية المباشرة. ومن المتوقع بدء تسيير الرحلات الجوية عبر هذا الخط في أبريل/ نيسان المقبل.

يذكر أن مصر هي أول الدول العربية توقيعا لاتفاق سلام مع إسرائيل عام 1979، واقتصرت العلاقات بينهما حتى وقت قريب على التعاون الأمني وعلاقات اقتصادية محدودة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل هالة السعيد الكويز أورنا بارييفاي نيفين جامع

انطلاق أول رحلة طيران مباشرة من تل أبيب لشرم الشيخ

"أنقذوا السيسي".. دعوة إسرائيلية للضغط على الخليج