الجمعة 1 أبريل 2022 07:31 ص

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، عن قرار بتوطين وظائف في قطاع الترفية، وبالتحديد في المدن الترفيهية المستقلة والموسمية والعائلية أو تلك الواقعة داخل المجمعات التجارية المغلقة.

ووفق القرار الذي أعلنته الوزارة، مساء الخميس، سيتم توطين الوظائف في المدن الترفيهية المستقلة والموسمية ومراكز الترفيه العائلية بنسبة 70%، وفي المدن الترفيهية داخل المجمعات التجارية بنسبة 100%.

وقالت الوزارة إنها ستبدأ العمل بهذا القرار في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأشارت إلى أن أبرز المهن المستهدفة هي: مدير فرع، مدير قسم، مساعد مدير فرع، مشرق صندوق محاسبة، خدمة العملاء، أخصائي مبيعات وتسويق.

واستثنى القرار بعض المهن التي تشمل عمال النظافة والشحن والتفريغ، ومشغلي الألعاب النوعية التي يتطلب تشغيلها كفاءات وشهادت متخصصة.

وتسعى الرياض لتخفيض نسبة البطالة بين مواطنيها إلى 7% في العام 2030 من خلال توطين كثير من قطاعات العمل الخاص الذي يهيمن عليه الوافدون الأجانب، وعددهم قرابة 13 مليون أجنبي، نحو تسعة ملايين منهم منخرطون في سوق العمل.

وتستهدف المملكة، بعد الوصول لنسبة بطالة عند 7%، العمل على رفع أجور الوظائف التي يتقاضى فيها السعوديون رواتب بين 3 و7 آلاف ريال شهرياً، والتي تشكل نحو 50% من الوظائف التي يشغلها السعوديون.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات