رسميا.. السعودية تعلن بدء تنفيذ قرار توطين 4 مهن

الأحد 8 مايو 2022 12:53 م

كشفت وزارة الموارد البشرية السعودية رسميا، الأحد، عن تفاصيل دخول قرار حصر 4 مهن بحاملي الجنسية السعودية حيز التنفيذ.

وذكلت الوزارة، في بيان، أن المهن تشمل مهن: السكرتارية، والترجمة، وأمناء المخزون، ومدخلي البيانات، وفقا لما أوردته صحيفة "عكاظ" السعودية.

وأوضحت أن هذا القرار يسري على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في المملكة، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم حزمة من الحوافز والدعم المتعلقة بمساعدة منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين.

ولفتت الوزارة إلى أن شرط احتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المفروضة على الشركة تفرض ألا يقل الأجر الشهري المسجل للموظف السعودي عن 5 آلاف ريال سعودي، إذ لن يتم احتساب من يتقاضون أجرا أقل من هذا المبلغ.

وخلال الفترة الماضية، أعلنت السلطات السعودية كثيرا من قرارات توطين الظائف في المملكة، وكان آخرها في مطلع أبريل/نيسان الماضي عندما قررت توطين مهن قطاع الترفيه بنسب تصل إلى 100%.

وخلال السنوات القليلة الماضية، أعلنت السعودية توطين العمالة في عدة قطاعات اقتصادية، من بينها توطين نشاط تجارة الخضار الذي صدر في 2020، وتوطين المهن في منافذ البيع في محال الأجهزة والمعدات الطبية، ومواد الإعمار والبناء، وقطع غيار السيارات، والسجاد بأنواعه كافة، والحلويات الذي بدأ تطبيقه في 2019.

ومنذ تعيين الأمير "محمد بن سلمان" وليا للعهد السعودي في 2017، تشهد المملكة الخليجية الغنية بالنفط تغيرات كبيرة على خلفية سياسة انفتاح اجتماعي واقتصادي يهدف إلى تنويع مصادر الدخل المرتهن للنفط والحد من المساعدات التي تقدمها الدولة لمواطنيها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة الموارد البشرية العامل السعودي محمد بن سلمان

نسبة توطين الوظائف بالقطاع الخاص السعودي تتجاوز 22%

ما هي المهن المسموح لزوج السعوديات العمل فيها بالمملكة؟

السعودية.. توطين 35% من المهن الاستشارية