المغرب.. وزارة التعليم العالي تدعو رؤساء الجامعات للمشاركة في ندوة بإسرائيل

الجمعة 1 أبريل 2022 05:54 م

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المغربية، دعوة إلى رؤساء الجامعات، للمشاركة في ندوة سينظمها مركز دولي للدبلوماسية الإسرائيلية بجامعة "رايشمان" في مدينة هرتسيليا قرب تل أبيب، وذلك بناء على طلب وتشجيع من وزارة الخارجية المغربية.

ووفق مراسلة وزارة التعليم العالي، التي نشرتها جريدة "العمق" المغربية، فإن الأمر يتعلق بندوة حول إمكانات التعاون بين المغرب وإسرائيل، تحت شعار: "الإعلان الثلاثي بين إسرائيل والمغرب والولايات المتحدة: الدعامات والشراكات بين إسرائيل والمغرب".

وأوضحت المراسلة أن مشاركة الجامعات المغربية في هذه الندوة تحظى بتشجيع من طرف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حيث طالبت وزارة التعليم العالي رؤساء الجامعات إبداء رأيهم حول مشاركة جامعاتهم في الندوة المذكورة.

ويشرف على هذه الندوة "رون بروسور"، رئيس معهد "إيبان للدبلوماسية الدولية" والسفير المقبل لإسرائيل في ألمانيا، حيث سُتنظم في بداية شهر أبريل/نيسان 2022، قبل تولي "بروسور" منصبه كسفير في ألمانيا، في مقر جامعة "رايشمان" قرب تل أبيب.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات بين المغرب وإسرائيل تطورا لافتا، في ظل ارتفاع وتيرة تبادل الزيارات بين البلدين على مستوى الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال، وتوقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية في مجالات مختلفة، بما فيها قطاع التعليم والجامعات.

وخرجت مظاهرات متزامنة، الأربعاء، في عدة مدن بالمغرب، تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بارتفاع وتيرة التطبيع مع إسرائيل، وذلك بمناسبة ذكرى "يوم الأرض"، حيث استنكر المحتجون مشاركة وزير الخارجية المغربي في "قمة النقب" بإسرائيل.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000 إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية "إعلانا مشتركا" مع إسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي إلى العاصمة الرباط.

وترفض هيئات وأحزاب مغربية هذا التطبيع، عبر عدد من الاحتجاجات والفعاليات المختلفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل

جلوبس: الإمارات والبحرين والمغرب طلبت من إسرائيل منظومات دفاع جوي

خلال قمة النقب.. وزير خارجية المغرب: لكل إسرائيلي أصول مغربية

المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري

التطبيع يتواصل.. اتفاق حول تأشيرات الدخول بين إسرائيل والمغرب

إسرائيل تزود المغرب بأنظمة دفاعية متطورة

موقع عسكري: مفاوضات بين الرباط وتل أبيب لشراء صاروخ "دليلة" الإسرائيلي

إسرائيل توقع مع المغرب أول اتفاقية بالمجال العلمي

"i24news".. أول قناة إسرائيلية تفتح مكتبا لها بالمغرب